Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

ملخص محاضرة الموسوعة

ملخص محاضرة الموسوعة

(في عصر الثلاثاء 6/10/2009)

أ.د/ طه جابر العلواني

1-مقدمة في بيان ارتباط الشعبين الأميَّين العربي والتركي بالإسلام، وكونه ارتباطًا لا ينفصم. وإذا حاول أي من الشعبين الانفصال عن الإسلام فإنه يكون كمثل ذلك الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، فأتبعه الشيطان.

2-هناك أزمة عالميَّة شاملة وإن اختلفت أشكالها ومظاهر تجلياتها وتأثيراتها في العالم المتقدم عنها في العامل الثالث، ومنه عالمنا الإسلاميّ. ولكنَّها أزمة حقيقية وطاحنة، قد تأتي بالتدمير على الأرض وساكنيها إذا لم تعالج، ولن تعالج إلا بكتاب كونيّ؛ لأنها صارت أزمات كونيَّة. ولا كتاب كوني على وجه الأرض غير القرآن المجيد حامل الخطاب الكونيّ على مستوى الإنسان وعلى مستوى الوجود، ولندرك ونتفهم “كونية القرآن” لابد من “الجمع بين القراءتين”، و “الجمع بين القراءتين” لا يتحقق بدون فهم وإدراك العلاقات بين “الوحي والوجود”، وإدراك ذلك يستلزم العلم بالضوابط المنهجية لجدل وتفاعل “الغيب + الإنسان المستخلف + الكون المسخر”، لا على مستوى العلاقات “البرانيَّة”، بل على مستوى اكتشاف “النظام المنهجي” الضابط لتلك العلاقات وتفاعلاتها، المنبّه للغايات والحكم في كل منها في الحركة والسكون.

للاطلاع على الورقة كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي:

 محاضرة الموسوعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *