Menu
The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية - برنامج مدارك - الأزمة الفكرية ومناهج التغير - دار الكتب والوثائق الكندية

مناهج التغيير الإسلامي ووسائله في الواقع المعاصر

ورقة عمل ندوة

“مناهج التغيير الإسلامي ووسائله في الواقع المعاصر”

أ.د/ طه جابر العلواني

 إن نظرة واحدة إلى واقع مجتمعاتنا الإسلامية المعاصرة من شأنها أن تنقلب إلينا وهي خاسئة حسيرة. فعلى المستوى الحضاري تتسع يوما بعد يوم الهوة بيننا وبين المجتمعات الصناعية التي انتقلت من ثروتها الصناعية إلى ثروتها التكنولوجية وارتادت آفاق الفضاء.

وعلى المستوى الاجتماعي لازلنا نعيش حالات التجزئة القطرية والاقليمية وتدنيها بها إلى مركباتها الطائفية والعرقية والقبلية ووصولا إلى أدنى حالات الفردية في وقت يتجه فيه العالم بخطى حثيثة إلى الدمج بين كياناته القومية وأقربها منا الوحدة الأوروبية التي تستقطب شعوب قارة بأكملها مجاورة لنا. وعلى المستوى الفكري لازلنا نعيش حالات الاضطراب بين العجز عن تفهم نسقنا الحضاري الإسلامي والإبداع من جهة ومغالبة انعكاسات الأنساق الحضارية الأخرى في العالم علينا من جهة ثانية.

للاطلاع على الورقة كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي:

مناهج التغيير الإسلامي

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *