أراك تخلط يا أستاذنا بين الحكمة والعلة، فالعلة هي ما يدور معها الحكم بالتحليل أو التحريم أما الحكمة فهي التي ﻻ يبنى عليها حكم والمثال المذكور إلزما هو من قبيل الاجتهاد في الحكمة ﻻ العلة، ولو بحثنا عن العلة فهي العلة التي أينما وجدت وجد معها الحكم شكر الله لك
الجواب:
بفضل الله (تعالى) نحن نعرف الفرق الدقيق بين العلة والحكمة، والعلة تشتمل على الحكمة، والفرق بينهما أن العلة وصف ظاهر منضبط، فإذا كانت الحكمة كذلك فهي مساوية للعلة. فهي تفترق عنها في الانضباط فقط، ولذلك نعلل في السفر بالسفر؛ لأنه مظنة المشقة ولا نعلل بالمشقة وحدها، لأنها لا تنضبط، أي لا تطرد ولا تنعكس، زادنا الله وإياك علما ومعرفة، ووقانا وإياك شر التعالم على الناس.