Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

د. مازن هاشم

إنه إذ تعددت تفسيرات أزمة المسلمين وتنوعت، من التي ترتكز على الاغتراب الثقافي إلى تلك التي تشير إلى التهلهل البنيوي، فإن توجه د. طه جابر العلواني يهتم بتفحص البذور المفهوماتية والأطر التصوراتية الشرعية –وباعتبار مركزية النص في نسق التطور التاريخي للمسلمين- فإن عطاءه الفكري تكز بالذات على تحليل إشكالية منهجية قراءة النصوص وموضع التراث في عملية التجديد.

يفض عطاء د.طه جابر العلواني الانحصار في إعادة تأويل المفاهيم التراثية مؤكدًا بأن متروك التراث ومرفوضه اكثر من مقبوله، مقررًا بذلك تاريخانية التراث ونسبيته مقابل مطلقية المصدرين الكتاب والسنة. وإنه إذ يرفض الانحصار في تجربة الماضي ويرفض بنفس الوقت القفز فوق دروس التجربة التاريخية للمسلمين، فإن ذلك يقتضي مراجعة منهجية قراءة النص والواقع لزمنين: زمن مسلم انقضى وزمن حداثي يتفتق.

وهنا يتفرد طرح د.طه جابر العلواني بتأكيده أن عملية التجديد تستلزم معالجة طروحات العلوم الاجتماعية والإنسانية التي يحفل بها فكر الحداثة. ولكن لما كانت عطاءات الحداثة تنحدر من نبع حضارة أخرى فإنها تلزم الباحث الجاد أن لا يقتصر على الانتقاء من إفرازاتها العملية – التي قد تتمتع بدرجة عالية من الحيادية وعدم الخصوصية- وأن يسبر منطلقاتها الفلسفية وأبجديات منهجياتها في عملية تفكيك واع وتركيب مبصر يستلهمان الخطوط العامة للقرآن والسنة. ولذا يدعو فكر د.طه جابر العلواني إلى منهجية الفهم الشفعي التفاعلي المستوعب لمرجعية الخطاب الكلي للنص ومحورية التجربة الإنسانية على أرض الواقع –مما أسماه القرءة المزدوجة لآيات الكتاب وآيات الكون في سنن الاجتماع وخبرات البشر.

إن الذي تميز فيه د.طه جابر العلواني بأنه من القلائل من المتخصصين في العلوم الشرعية ممن يدرك الإشكالية المنهجية للعلوم الحديثة وكمونها بآن واحد.وعلى هذا فإنه نادر في قدرته على التخاطب مع فريق آخر يعترك مع أزمة المسلمين الكبرى –فريق متخصصي العلوم الاجتماعية والإنسانية- ولا يخفى أن العلاقة بين هذين الفريقين تتميز بقليل من التفاهم إن لم يكن الشك والتدابر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *