Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

حصاد قراءات .. الحداثة ونظريات التطور

حصاد قراءات

أ.د/ طه جابر العلواني

شاعت “نظريات التطوّر” في القرن التاسع عشر شيوعًا كبيرًا، وقَلَّ إن نجد من لا يتخذ التاريخ منظورًا له. والتاريخ حركة ترصد وتسجل كل التطورات التي تحدث.

هناك ترابط بين “التطور” و “الحداثة” فبمجرد أن يؤمن إنسان بالتطور، فذلك يعني أنّه قد آمن بالحداثة.

القاسم المشترك بين نظريّات التطور هو التغيُّر؛ ولذلك فإنّنا حين نحتاج إلى تناول الحداثة لا بد لنا من البحث في علاقة التغيُّر بها قبل أو مع تناول “التطوريَّة”.

و “التطوريّة المثاليّة” التي اشتهر هيجل بها لا يمكن أن تتغاضى عن العالم الموضوعيّ.

الحريَّة تعني التصالح مع كل شيء في العالم، وزوال كل تعارض أو تناقض معه، لأنَّ كل ما حول الإنسان -آنذاك-يصبح مصدر إشباع ورضى.

التقدم: وعي وإرادة.

لا بد من لقاء بين الذاتيّ والموضوعيّ. والذات في موقعها الخارجيّ، في محيطها الطبيعي تعني أنَّها بمثابة الصدى للاهتمامات الروحيَّة التي تستفز الواقع الموضوعيّ في النفس. فالنضج من الواقع أو المخزون الذاتي نافل كالنضج من الواقع الموضوعيّ.

يختلف الأفراد في مدى إدراكهم لحركة الروح العامَّة، كما يختلفون في مدى فعَّاليَّتهم الذاتيَّة، وبما أن الواقع الموضوعيّ حياديّ، وبمَّا أنَّ الواقع الاجتماعيّ ليس مستقلاً عن الواقع الموضوعي، فإنَّ الفكرة التي توجّه الإنسان تفعل فعلها في الواقع الموضوعيّ وتقضي على حياده، ومن المفاعلة الحاصلة بين الفكرة والواقع تنبع الحداثة.

والفعل المتحقق في التاريخ هو الحداثة، بغض النظر عمَّا يمكن أن يتصف هذا الفعل به.

ومن هنا فإنَّ “الحداثة” لا تحدث -بالضرورة-قطيعة مع التراث، فقد تعجز الحداثة عن إعطائنا ما تصبو إليه فنرجع إلى منتوج تراثي سابق يستجيب لما نريد أكثر من هذا الحديث ونتمسك به.

ماركس يرى أن الإنسانيَّة بدأت بالمشاعيَّة، ثم الإقطاعيَّة، ثم الرأسماليَّة، ثم الاشتراكيَّة، وأخيرًا الشيوعيَّة.

كريستوفر ودويل في كتابه “الوهم والواقع”. يحدد الفترات التي عبرتها أوربا حتى وصلت إلى الأزمة الرأسمالية بما يلي: “…فترة التراكم البدئي من 550 إلى 1600 يمثّلها مارلو وشكسبير.. والفترة الانتقاليّة 1600-1650 يمثلها دون وهريك، وفترة التمرد البورجوازي 1625-1650 يمثلها ملتون، وفترة عودة الملكيّة 1650-1688 يمثلها درايدن وسكلينغ، وفترة المركانتيليّة والحرفة اليدويّة 1688-1750 يمثلها بوب، وفترة الثورة الصناعيّة 1750-1825 يمثلها بايرون وشيلي. وفترة انحطاط الرأسماليّة 1825-1900 يمثلها تنيسون وبراوننغ، وفترة الإمبرياليَّة 1900-1930 يمثلها البرناسيّون والرمزيون وغيرهم، وفترة الأزمة الرأسمالية 1930ويمثلها أراغون وجيّد.

إنّ التصور الماركسيّ يرى في التاريخ حركة تقدميَّة بصورة حتميَّة، فكل مرحلة أو تشكيلة أرقى من سابقتها، وأدنى من لاحقتها، والتطور -عنده-لصالح الإنسان.

فما أثر “التطوريَّة الداروينيَّة”؟ وما أثر تنازع البقاء؟ والبقاء للأصلح في ذلك كلّه؟

فهنا نحن في حاجة إلى فهم “الصراع” وفهم “التحالفات” في الوقت نفسه.

ما تعريف الأصلح؟

 الأصلح: هو الذي يتمخض عنه الانتخاب الطبيعيّ، بحيث يصبح الأصلح الباقي الذي لا يتصادم مع القانون الطبيعيّ، والانتخاب الطبيعيّ يمارس عمله في سائر الميادين.

وهنا يمكن أن يستخلص من “التطوريّة البيولوجيَّة” أهم قوانين الحداثة:

-كل طفرة من الطفرات تشكّل حداثة، قد تكون هذه الحداثة في اتجاه واحد، وقد تتشعب اتجاهاتها.

-كل انتشار لأنواع قديمة بعد حداثة، فلا قديم يعود كما هو تمامًا؛ إذ لا بد من وجود إضافات.

-كل أدب يثبت جدارته في معركة البقاء يعتبر من باب الحداثة (صراع الأجيال في الأدب).

-كل ما يأتي بعد كارثة يعتبر حداثة، فقد تقضي جائحة مأساويَّة على المعالم الأدبيَّة، فالأدب الجديد يمثل الحداثة.

-الحداثة لا تعني بقاء الأجمل والأكمل، فهذا لا يطرد دائمًا، إن ما يطرد دائمًا هو أنَّ الخارج منتصرًا من معركة البقاء يحقق السيادة، ويدّعي أنّه النموذج الأكمل.

-كما تزول الأنواع تزول الحداثات، فالحداثة ليست خالدة ولا أبديَّة.

يرى التيار الأنثروبولوجي أن البشريَّة مرت بمراحل ثلاثة:

-هي الوحشيّة، فالبربريّة، ثم الحضاريّة.

فالوحشيّة ترتبط بالمشاعيَّة، والبربريَّة ترتبط بالزراعة، والحضارة ترتبط بالصناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *