Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

نحن نسأل وأنت تجيب

 

أ.د/ طه جابر العلواني

أجب بلا أو نعم عما يلي:

أولا: التراث الإسلامي كل ما وصلنا من أسلافنا من مصادر وأصول وفروع؟
ثانيا: لا تندرج سور وآيات الكتاب الكريم ولا صحيح السنة تحت مدلول التراث؟
ثالثا: تندرج سور وآيات الكتاب الكريم وصحيح السنة تحت مدلول التراث؟
رابعا: التراث فكر المسلمين الذي تولد لديهم نتيجة قراءتهم للتراث لا يحمل جميع خصائص المصادر المعصومة؟
خامسا: التراث يحمل نفس صفات وقداسة النص الذي دار حوله كتابا أو سنة؟
سادسا: التراث قابل للنقد وليس كذلك القرآن المجيد والسنن الصحيحة؟
سابعا: التراث لا يقبل النقد إلا إذا قيل بجواز نقد الكتاب والسنة الصحيحة؟
ثامنا: تلخص التراث بمجموعة من العلوم والمعارف التي تدرس في الأزهر منذ تأسيسه وإلى يومنا هذا؟
تاسعا: لم تنحصر علوم التراث بذلك الذي اعتاد الأزهريون دراسته بل امتدت إلى سائر العلوم لأنها كلها يمكن اعتبارها من علوم الوسائل؟
عاشرا: حصر بعض الكاتبين في تاريخ العلوم الشرعية أو النقلية بأحد عشر علما، وقسموها إلى علوم مقاصد وعلوم وسائل؟
الحادي عشر: علوم المقاصد قالوا تنحصر في خمسة: (علم الكلام أو التوحيد أو العقيدة أو أصول الدين، ثم علم التفسير، ثم علم أصول الفقه، ثم علم الحديث، ثم علم الفقه) وأمَّا علوم الوسائل فهي: (علوم العربية، والمنطق) وما يضاف إليها؟
الثاني عشر: مبادئ العلوم عشرة؟
الثالث عشر: مبادئ العلوم خمسة؟
الرابع عشر: التجديد لابد أن يشمل الأصول والفروع؟
الخامس عشر: التجديد قاصر على الفروع؟
السادس عشر: تجديد الأصول التجديد في قراءتها مناهج وأساليب؟
السابع عشر: تجديد الأصول التجديد في تغيرها؟
الثامن عشر: التجديد في الفهم والمعاني ولا يشمل الألفاظ والمباني؟
التاسع عشر: التجديد بديل عن النسخ أو مثل له أو يؤدي إلى غايات مماثلة؟
العشرون: التجديد يقوم به العلمانيون والماديون للتراث؟
الواحد والعشرون: التجديد يقوم به أبناء التراث والمؤمنون بأهميته وبقيمته؟
الثاني والعشرون: حاجة التراث إلى التجديد أن نغير في الأمور التي انتهى وقتها ولم تعد قائمة في حياتنا المعاصرة؟
الثالث والعشرون: التجديد تقديم بدائل مقيسة على ما تبناه السلف الصالحون؟
الرابع والعشرون: التجديد عمل حر لا تحده حدود؟
الخامس والعشرون: التجديد عمل محكوم بضوابط أهمها ضوابط الشرعة والمنهاج والحاجات الإنسانية؟
السادس والعشرون: الفعل الإنساني خلق من الله وتنفيذ من الإنسان؟
السابع والعشرون: الفعل الإنساني فعل حر يقوم الإنسان به بمحض حريته وإرادته؟
الثامن والعشرون: الفعل الإنساني حاصل جدل وتفاعل بين الغيب والإنسان والطبيعة؟
التاسع والعشرون: لا علاقة للغيب بالفعل الإنساني؟
الثلاثون: لا علاقة للطبيعة بالفعل الإنساني؟
الواحد والثلاثون: لكل من الغيب والطبيعة علاقة وثيقة بالفعل الإنساني؟
الثاني والثلاثون: القرآن الكريم هو المصدر الوحيد المنشئ للحكم والكاشف عنه: ﴿.. إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ﴾ (الأنعام:57)، ﴿.. وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا﴾ (الكهف:26)؟
الثالث والثلاثون: القرآن الكريم واحد من مجموعة كبيرة من أدلة الأحكام يحتل المرتبة العليا؟
الرابع والثلاثون: التفسير معرفة الألفاظ المفردة للقرآن الكريم؟
الخامس والثلاثون: التفسير معرفة المعاني جملة؟
السادس والثلاثون: السنة وحي أوحاه الله كما أوحى القرآن؟
السابع والثلاثون: السنة والقرآن وحيان، القرآن باللفظ، والسنة بالمعنى؟
الثامن والثلاثون: الإلزام يأتي بالكتاب ويأتي بالسنة ويأتي بغيرهما تبعا لهما، وتأصيلا على ما جاء فيهما؟
التاسع والثلاثون: التكليف هو الأصل؟
الأربعون: البراءة الأصلية هي الأصل؟
الواحد والأربعون: التحريم هو الأصل؟
الثاني والأربعون: الإباحة هي الأصل؟
الثالث والأربعون: الكتاب ينسخ السنة؟
الرابع والأربعون: السنة تنسخ الكتاب؟
الخامس والأربعون: الكتاب يقضي على السنة.؟
السادس والأربعون: السنة تقضي على الكتاب؟
السابع والأربعون: نسخ القرآن جائز عقلا وواقع شرعا؟
الثامن والأربعون: السنة تخصص الكتاب؟
التاسع والأربعون: السنة تقيد مطلق الكتاب؟
الخمسون: لو لم ينزل التشريع لاستطاع الإنسان أن يستغني بعقله عنه؟
الواحد والخمسون: لو رفعت الشرائع لاستطاع الإنسان أن يستعيض عنها بعقله؟
الثاني والخمسون: فرقة الأمة سببها الاختلاف في معنى الكتاب؟
الثالث والخمسون: فرقة الأمة سببها الاختلاف في تفسير الكتاب؟
الرابع والخمسون: السنة هي السبب الرئيسي في افتراق الأمة؟
الخامس والخمسون: لو اقتصر الناس على الكتاب لاجتمعت كلمتهم؟
السادس والخمسون: لو اقتصر الناس على السنة لتوحدت كلمتهم؟
السابع والخمسون: لو تخلو عن الفقه لاجتمعت كلمتهم؟
الثامن والخمسون: لو اتفقت الأمة على الأصول لتوحدت الأمة؟
التاسع والخمسون: الإجماع ممكن؟
الستون: الإجماع مستحيل؟
الواحد الستون: من ادعى الإجماع فهو كاذب؟
الثاني والستون: الإجماع كان في عصر أبي بكر وعمر فقط، ولم يقع إجماع بعد ذلك؟
الثالث والستون: القياس وسيلة لإلحاق النوازل الحادثة بما حكم فيها الأولون؟
الرابع والستون: القياس لا يترك عند الأمة فراغا تشريعيا؟
الخامس والستون: القياس مستحيل؟
السادس الستون: القياس مستحيل في هذه الشريعة؟
السابع والستون: هناك سبعون قضية يحتج بها منكروا حجية القياس؟
الثامن والستون: ما البديل عن القياس؟
التاسع والستون: مقاصد الشريعة هي نفس مقاصد المكلفين؟
السبعون: مقاصد الشريعة هي شيء آخر غير مقاصد المكلفين؟
الواحد والسبعون: المصالح يمكن أن تتخذ أصلا؟
الثاني والسبعون: المصالح لا يمكن أن تتخذ أصلا؟
الثالث والسبعون: لا فرق بين المصلحة والمنفعة في الفكر الغربي؟
الرابع والسبعون: الفرق بين المصلحة والمنفعة في الفكر الغربي كبير؟
الخامس والسبعون: معاني كلمات الشارع فسرت بمعهود العرب، هل يُطمأن إلى التفسير بذلك؟
السادس والسبعون: ما الذي يترتب على قول لا، أو نعم؟
السابع والسبعون: هناك فرق كبير بين لسان القرآن ولسان العرب؟
الثامن والسبعون: تحدي القرآن للعرب وعجزهم دليل على الفوارق الكبرى بين لسانهم ومعهودهم وبين لسان القرآن؟
التاسع والسبعون: الثقافة الشفوية التي كانت سائدة في جزيرة العرب ثقافة كتابية شاعت عن أهل الكتاب اليهود والنصارى؟
الثمانون: شيوع ثقافة أهل الكتاب أثر في تفسير المسلمين للكتاب الكريم؟
الواحد والثمانون: شيوع ثقافة أهل الكتاب لم تؤثر في تفسير المسلمين للكتاب الكريم؟
الثاني والثمانون: هل أخذ المسلمون النظام الفقهي والأصولي من الفكر الروماني؟
الثالث والثمانون: إذا حدث وأخذ المسلمون النظام الفقهي والأصولي من الفكر الروماني فما الذي أخذوه؟
الرابع والثمانون: الآثار للمثاقفة مع الشعوب إيجابية؟
الخامس والثمانون: آثار المثاقفة مع الشعوب سلبية؟
السادس والثمانون: الفقه الإسلامي أخذ من آيات الأحكام وأحاديث الأحكام؟
السابع والثمانون: الفقه الإسلامي أخذ من أعراف وعادات وتقاليد موروثة وغيرها؟
الثامن والثمانون: العلوم النقلية تعاني من أزمة انفصام عن الواقع؟
التاسع والثمانون: العلوم النقلية ليست منفصلة عن الواقع، وأزمتها في تخلي المسلمين عن تطبيقها، وتجاهلهم لها؟
التسعون: أهم ما في الشريعة تطبيق الحدود؟
الواحد والتسعون: أهم ما في الشريعة إقامة النظم؟
الثاني والتسعون: أهم ما في الشريعة الجهاد في سبيل الله؟
الثالث والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة ظهور العلمانية؟
الرابع والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة ضعف المسلمون والسيادة الغربية؟
الخامس والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة جهل المسلمين، وعدم علمهم؟
السادس والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة عدم قناعة الحكام بضرورة تطبيقها؟
السابع والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة توقف الاجتهاد؟
الثامن والتسعون: الأزهر معقل الوسطية؟
التاسع والتسعون: الوسطية الموقف الوسط بين الجمود والجحود؟
المائة: الوسطية التوسط بين الشرق والغرب؟
مائة وواحد: نشأة الفكر الفلسفي انبثق عن ظهور الفرق كالخوارج والشيعة؟
مائة واثنين: نشأة الفكر الفلسفي لدى المسلمين بعد ترجمة التراث الإغريقي واليوناني إلى العربية؟
مائة وثلاثة: الفلسفة لا يمكن أن تجد مكانها في بيئة دينية؟
مائة وأربعة: الفلسفة قاصرة على إدراج مصادر المعرفة في الإسلام؟
مائة وخمسة: الفلسفة تعنى بنظرية المعرفة؟
مائة وستة: الفلسفة نجحت في بناء نظرية معرفة إسلامية أو قرآنية؟
مائة وسبعة: الفلسفة فشلت في بناء نظرية معرفة إسلامية أو قرآنية؟
مائة وثمانية: الفلسفة أسست لنظرية الجمال في الإسلام؟
مائة وتسعة: الفلسفة فشلت في بناء نظرية جمال إسلامية؟
مائة وعشرة: الفلسفة نجحت في بناء الرؤية الكلية لدى الإنسان للكون والحياة والإنسان؟
مائة وإحدى عشر: الفلسفة فشلت في بناء الرؤية الكلية لدى الإنسان للكون والحياة والإنسان؟
مائة واثنى عشر: الفلسفة لا تترعرع في ظل وجود وحي يهيمن عليها؟
مائة وثلاثة عشر: الوحي ذاته منتج ومثير للفكر الفلسفي؟
مائة وأربعة عشر: أساليب القرآن الكريم في الاستدلال على الألوهية والربوبية والعناية لا تسمح بنشوء فكر فلسفي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *