Menu
أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية - برنامج مدارك - الأزمة الفكرية ومناهج التغير

معالم استقامة الخليل

السلام عليكم أبي العزيز اسأل الله أن يحفظك دوما لنا، أريد أن تبرز لي معالم استقامة الخليل -عليه السلام- على خط التوحيد في نقاط لا أكثر، و شكرا أبتي الغالي وهل من كتب تكشف لنا عن التصور العقدي السليم الذي جاء به القرآن؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بنيتي، قام المنهج الإبراهيمي لتأسيس التوحيد على دعائم: إحداها: دعامة السلب والنفي المتمثلة بالحنيفية، حنيفا أي مائلا ومنصرفا عن جميع السبل والمناهج إلى منهج التوحيد المتمثل بقوله تعالى: إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام:79). والدعامة الثانية: في جانب الإيجاب، حين استعرض الكون يقرأه والوحي يدرسه، للوصول إلى اليقين القلبي والطمأنينة القائمة على التأليف بين القراءتين ثم الجمع بينهما. والدعامة الثالثة رغبته في أن لا ينقطع الإسلام في عقبه، وذلك بدعوته: رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (البقرة:129). فهذه الدعائم الثلاث إذا فهمت بدقة تمثل المنهج الإبراهيمي لتأسيس التوحيد. والله أعلم.

هناك كتب عديدة في هذا المجال، لعل من أهمها كتابنا في التوحيد، وكتاب الشهيد إسماعيل الفاروقي التوحيد كذلك، وكتاب العدل الإلهي للشهيد مرتضى مطهري، وهناك الأصول الثلاثة لمحمد عبد الوهاب، وكثير غيرها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *