Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

مراجع مهمة تناقش فكر مالك بن نبي وفكره الإنتاجي

– كُلفتُ مبحث عن ” مالك بن نبي وفكره الإنتاجي” هل أريد عناوين المراجع المهمة في ذلك وماذا تنصحني ؟

الجواب  

  أولا: أنصحك بتصنيف فكر مالك بن نبي بين أنواع الفكر، وتحديد هُوية هذا الفكر. فعندي أن فكر مالك -يرحمه الله- فكر اتسم بكونه حضاريا، أي يرى أن أزمة الأمة هي في تخلفها وعجزها عن استئناف بناء حضارتها، وهذا أمر يوافقه البعض عليه ويخالفه البعض الآخر فيه.

ثانيا: لابد لك من الرجوع إلى القرآن المجيد والبحث فيه، خاصة في السور والآيات التي تحدثت عن قيام الحضارات وانهيارها؛ لتحديد علاقة فكر مالك -يرحمه الله- بالقرآن المجيد، وهل يصدق القرآن المجيد على هذا الفكر ويهيمن؟

ثالثا: لابد لك من دراسة المرحلة التي عاش مالك عامة حياته فيها، في الجزائر وفرنسا ومصر وغيرها، وتحديد معالم تلك الفترة بشكل دقيق، وإلى أي مدى تأثر فكر مالك بها.

رابعا: تحتاج إلى دراسة المنظور الحضاري والنسق القياسي عند الدكتورة منى أبو الفضل -يرحمها الله-، وتستطيع أن تجد معالم ذلك فيما نشر لها من دراسات وكتب كما تستطيع أن تراجع موقعها ومقالاتها باللغتين الإنجليزية والعربية.

بعد ذلك لابد لك من دراسة كتب مالك وحواراته في كل من الجزائر وفرنسا ومصر وغيرها من بلدان العالم.

وهناك دراسات وكتب كثيرة لمالك يعرفها تلامذته ومحبوه، كثير منها قد نشر وبعضها لم ينشر بعد، وقد حظي مالك بمجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراة التي رصدت فكره ودرسته وتكلمت فيه. فعلى بركة الله، سائلين لك التوفيق.  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *