Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

إعلام المحتجِّين على رب العالمين

أ.د.طه جابر العلواني

في الرابع عشر من رمضان الموافق للثامن من فبراير/شباط 1963م، حدثت واقعة خطيرة في العراق سُمِّيت ثورة الثامن من شباط؛ وهي انقلاب قاده عبد السلام عارف؛ الشريك الأساس لعبد الكريم قاسم في انقلاب الرابع عشر من تموز 1958م، واستطاع عبد السلام عارف أن يجنِّد حزب البعث -آنذاك- عسكريّين ومدنيّين، ويضمه إلى صفه، وأعلن انقلابه على رفيق الأمس مستغلًّا جميع الفئات المعارضة بمن فيها المستقلين والإسلاميُّين والقوميُّين، والذين دفع المئات منهم خوفُهم من انتقام عبد الكريم قاسم لو انتصر على الانقلابيين، والذي قد لا يقل عن انتقامه لمحاولة العقيد الشواف الفاشلة. وهكذا انضم الجميع وراء انقلاب فُرض عليهم أن يشاركوا فيه وإن لم يكن لهم رأي في تدبيره، وانتهى الانقلاب في اليوم الثالث حين استسلم عبد الكريم قاسم بعد معارك طاحنة في وزارة الدفاع، واقتادوه مكبَّلًا إلى دار الإذاعة والتلفزيون في الصالحيَّة في جانب الكرخ، وهناك تم إعدامه وإعدام بعض أعوانه، وإعلان عبد السلام عارف رئيسًا للجمهوريَّة، وأحمد حسن البكر رئيسًا للوزراء.

حينها سالت كثير من الدماء ممّا أثار كثيرًا من عواطف العامَّة، الذين لم يجدوا أمامهم إلا التساؤل كيف يحدث هذا في رمضان؟ وكيف يُجترأ على إراقة الدماء إلى هذا الحد في الرابع عشر من رمضان والخامس عشر حتى السادس عشر منه؟ وفوجئت بظاهرة لم أكن تنبهت لها من قبل، وهي إفطار الآلاف من الناس بقيَّة رمضان وتوقفهم عن أداء الصلوات بحجة أنَّ الله -تبارك وتعالى- لم يوقف هؤلاء، ولم يحُل بينهم وبين قتل المئات من الجنود والفئات الشعبيَّة التي كانت تؤيد الجنرال قاسم.

لقد تحيّرت في تصنيف هؤلاء المحتجين على رب العالمين؛ هل ينطبق عليهم قوله جلَّ شأنه: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ﴾ (الحج:11)، حتى الآن لم أستطع أن أقول شيئًا في هذا الأمر، لكنَّني أستنكر على أيّ عبد أن يحتج على إلهه ومولاه، فهو خلق كل شيء بالحق، فإذا تنكب الناس الحق وظلم بعضهم بعضًا فلماذا يحتجُّون على مَنْ أقام كل شيء بالحق الذي تنكّبوه وضعفوا عن الوقوف بجانبه والتمسك به!

لا شك أنَّ الأمم التي تصيبها الكوارث والمصائب تكون قد فرطت فيما يجب عليها من الانتصار للحق، والوقوف بجانب أهله، وهنا يأتي حديث السفينة:حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، قَالَ: سَمِعْتُ عَامِرًا يَقُولُ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنْ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا”[2]. كما إنَّ سيدنا أبا بكر الصديق كان على وعي وفهم دقيق بالقرآن المجيد، فقال يومًا وهو على المنبر بعد أن حمد الله وأثنى عليه: “يا أيها الناس، إنكم لتتلون آية من كتاب الله وتعدُّونها رُخصة، والله ما أنزل الله في كتابه أشدَّ منها: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (المائدة:105)، والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو لَيَعمَّنَّكم الله منه بعقاب”[3]. وكذلك حين سألت أم المؤمنين زينب بنت جحش -رضي الله عنها- سيدنا رسول الله -صلى الله عليها وسلَّم- قائلة: “يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون، قال: نعم إذا كثر الخبث”[4].

فلو أنّنا استطعنا أن نؤسس لثقافة السفينة ونوقف المنكر والباطل والظلم والخبث وهو ما يزال في بداياته ضعيفًا لما بلغنا تلك الأحوال، فلعل الناس يشيعون ثقافة السفينة، ويتحمل كل منهم مسؤوليَّته عندما تظهر أيَّة ظاهرة خبيثة في المجتمع للقضاء عليها في مهدها قبل أن تستفحل وتتمكن ويصبح اجتثاثها مكلِّفًا للغاية، فهل من سبيل إلى ذلك؟

[1] ومعذرة لابن القيم لاقتباسنا شيئًا من عنوان كتابه “إعلام الموقعين عن رب العالمين”.

[2] صحيح البخاري، باب هل يقرع في القسمة والاستهام فيه، ج3/139، حديث رقم (2493).

[3] الطبري، محمد بن جرير. جامع البيان في تأويل القرآن. تحقيق أحمد شاكر. بيروت: مؤسسة الرسالة، 1420ﻫ/2000م، ط1، ج11/151.

[4] صحيح البخاري، باب من انتظر حتى تدفن، ج4/198، حدرث رقم (3598).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *