Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

الحاكمية والهيمنة

نبذة مختصرة عن هذا الكتاب

-هل هناك حاكمية إلهية جاء بها القرآن المجيد، وسار رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم- على نهجها بعد هجرته إلى المدينة؟

-ما دلالة تمسك الخلفاء الراشدين بما يؤكد أن خلافة كل منهم إنما هي “خلافة على منهاج النبوة”؟ ما المراد بـ “منهاج النبوة” هنا؟ هل للنبوة منهاج سياسي؟ ما معالمه وأسسه؟ هل جاء القرآن الكريم بنظام للحكم محدد ألزم رسول الله في المدينة أمة قادها بنفسه، ومارس فيها مختلف الأدوار، ومنها الأدوار القيادية والسياسية لبيان منهج اتباع القرآن الكريم، وتقديم منهج للتأسي به –صلى الله عليه وسلم؟

-هل كان رسول الله في قيادته جيوش المسلمين –في خمس وثلاثين غزوة غزاها بنفسه-قائدًا عسكريا عاما لدولة بالمفهوم المعاصر للدولة، أو أنه كان يتلو على الناس آيات الله ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم- ومن التزكية تقديم الأسوة والقدوة لجميع الفصائل –بأفضل الطرق وأيسر؟

هل كانت وثيقة المدينة المنورة دستورًا أو بديلا عن الدستور في المفهوم المعاصر، أو كانت عقدًا اجتماعيا بين فصائل يعترف كل منها بالآخر اعترافًا تامًا، وبحقه في توقيع ذلك التعاقد مع الفصيلين الآخرين أو الانسحاب منه، أو أنه كان دستور دولة موحدة؟

تحاول هذه الدراسة –بإيجاز- الإجابة عن هذه الأسئلة وما يتصل بها.

لقراءة الكتاب كاملا أو تحميله يرجى الضغط على الرابط التالي

الحاكمية والهيمنة

 

 

3 آراء على “الحاكمية والهيمنة”

  1. المهمة النبوية الاولى هى تبليغ رسالة التوحيد و تحقيق المقاصد العليا الاسلامية بالوسائل المتاحة في عصر التنزيل من ثم الجيال الاحقة عليها الاجتهاد لتحقيق المقاصد الاسلامية العليا و فقا لمدى قدرتها على الابداع في مواجهة التحديات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *