Menu
منهجية التعامل مع التراث الإسلامي - مراجعة لكتاب من أدب الاختلاف إلى نبذ الاختلاف - أُمْنِيّة أهلِ السجود([1]) - The future of Islam in America and west - جانب من جلسات فريق باحثي الأزهر للعمل على وضع منهجية مراجعة التراث - حوار حول الربيع العربي - الإسلام والمسلمون من وجهة نظر غربية - برنامج اخترنا لمكتبتك - معالم في المنهج القرآني - ومضات فكرية

تجربتي مع الحياة السياسية في العراق

في كتابته لسيرته هنا، يجمع الشيخ الدكتور طه جابر العلواني، العالم الأصولي المتضلع بتاريخ الحضارة الإسلاميَّة وعلومها النقلية مع خبرته وعلمه في فن كتابة السير والتراجم الغنيَّة عند المسلمين وفن كتابة السير المتطورة في الغرب حيث عاش شطرًا غير يسير من حياته هناك، وهذا يجعل هذه السيرة ذات طابع ونكهة خاصتين وممتعتين ومفيدتين للقراء المهتمين بالسيّر الذاتية وتاريخ وسياسة العراق في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، والتي كانت بحق فترة صاخبة ومليئة بالصراعات السياسيَّة والفكريَّة، ولها أثرها في تطور الأحداث في العقود اللاحقة.

يتطرق الكتاب إلى مجموعة من القضايا المهمة ويسلط الضوء على أحداث كانت غامضة، أو يقدم تصورًا جديدًا لمجموعة من الأحداث في تاريخ العراق الحديث، مما يساعد على تقديم تصور آخر لتلك الأحداث في الأجواء الأكاديمية. إذ يتعرض الدكتور طه مثلا، بإسهاب بالغ، إلى ظروف نشأة الحزب الإسلامي العراقي في بداية الستينيات، والمحاولة الانقلابية في 20 كانون الثاني عام 1970. حيث كان طرفًا رئيسًا مع عبد الغني الراوي والإيرانيين ودول عربيَّة وخارجيَّة في تلك المحاولة. وشهادته هنا على صراع البعثيين والناصريين والإسلاميين في الخمسينيات والستينيات شهادة رجل عاصر الأحداث وكان ضمن اللاعبين الأساسيين والمؤثرين فيها أو الحلقات القريبة منهم.

لقراءة الكتاب كاملا أو تحميله يرجى الضغط على الرابط التالي

تجربتي في الحياة السياسية

 

3 آراء على “تجربتي مع الحياة السياسية في العراق”

  1. السلام عليكم و رحمة و الله و بركاته
    شكرا لكم على هذا العمل و على هذه الكتب التي تفضلتم بتقديمها.
    هل يوجد جزء ثاني لهذا الكتاب أم لم يطل الله عز و جل في عمر شيخنا (عليه رحمة الله) لاتمامه ؟
    جزاكم الله خيرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *