Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
كتب الأكاديمية
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
أيحتاج القرآن إلى تفسير؟ - علماء ربانيُّون - آثار تجاوز علم الأولويات - فقه الأقليات - عوائق أمام المراجعات - أصول علم المراجعات - مداخل مراجعة القرآن الكريم- 2 - مداخل مراجعة القرآن الكريم-1 - الخطاب الإسلاميّ وثقافة الموت - ثنائيَّة الأصالة والمعاصرة

ثبوت عذاب القبر والعدل الإلهي

هل يتعارض ثبوت عذاب القبر مع العدل الإلهي؛ فيقول السائل كيف لربكم – العادل – أن يعذّب ويُعاقب قبل أن يُحاكم ” يوم الحساب ” ،كيف يكون الرد على ذلك يا فاضل؟ مع يقيني ألا شيئ يتعارض مع عدل الله (تعالى) ..

الجواب:

نحن ملك له (جل شأنه)، وخَلْق من مخلوقاته، وهو يعلم كل شيء، والحساب هو لإثبات عدالته (جل شأنه) للخلق، وبيان أنه جل شأنه لا حجة عليه من الناس: ﴿رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾ (النساء:165)، لكنه (جل شأنه) يعلم قبل الحساب من يستحق الجنة ومن يستحق النار، لكنه جل شأنه تفضلا منه وإحسانا قال: ﴿اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾ (الإسراء:14)، ليقيم الحجة على الإنسان الذي هو أكثر شيء جدلا، والذي هو خصيم مبين، والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *