Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
كتب الأكاديمية
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
أيحتاج القرآن إلى تفسير؟ - علماء ربانيُّون - آثار تجاوز علم الأولويات - فقه الأقليات - عوائق أمام المراجعات - أصول علم المراجعات - مداخل مراجعة القرآن الكريم- 2 - مداخل مراجعة القرآن الكريم-1 - الخطاب الإسلاميّ وثقافة الموت - ثنائيَّة الأصالة والمعاصرة

نحو أبعاد معرفيَّة لحوار الحضارات

د.طه جابر العلواني  

لعلَّ ما بدأ تداول الحديث فيه منذ سنوات، وصار تعبيرًا عن اهتمام بحوار الحضارات، يُمثِّل حالة بالغة التعبير عن عمق الأزمة التي يعيشها الفكر العربي والإسلامي، إضافة إلى النظم، وتتجلَّى هذه الأزمة في حالة التبعيَّة الظاهرة المتمثلة في نقل الأطر النظرية الفكرية وتبنِّيها بصورة أيديولوجية، أو في التبعية الكامنة التي تتمثَّل في فكر المقاربات والمقارنات في القرن التاسع عشر. وجوهر الأزمة أنَّ مَنْ يحدد الإشكالات، ويُثير القضايا، ويُحدد أجندة البحث والاهتمام، وأولويات التفكير، يقع خارج البيئة الفكرية والاجتماعية العربية والإسلامية، ويتحرك في إطار نموذج معرفي ومعطيات اجتماعية وتاريخية، ومصالح اقتصادية وسياسية، وقيم وأهداف مختلفة، إن لم تكن متعارضة ومتناقضة مع تلك التي يتحرك في إطارها الباحث والمفكر العربيُّ والمسلم.

[1]  ملخص ورقة د.طه جابر العلواني بعنوان: الأبعاد المعرفية لحوار الحضارات مقدمة إلى مؤتمر المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية تموز 1995.

 

لقراءة الورقة كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي:

 نحو أبعاد معرفية لحوار الحضارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *