Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
كتب الأكاديمية
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
أيحتاج القرآن إلى تفسير؟ - علماء ربانيُّون - آثار تجاوز علم الأولويات - فقه الأقليات - عوائق أمام المراجعات - أصول علم المراجعات - مداخل مراجعة القرآن الكريم- 2 - مداخل مراجعة القرآن الكريم-1 - الخطاب الإسلاميّ وثقافة الموت - ثنائيَّة الأصالة والمعاصرة

نحن نسأل وأنت تجيب

 

أ.د/ طه جابر العلواني

أجب بلا أو نعم عما يلي:

أولا: التراث الإسلامي كل ما وصلنا من أسلافنا من مصادر وأصول وفروع؟
ثانيا: لا تندرج سور وآيات الكتاب الكريم ولا صحيح السنة تحت مدلول التراث؟
ثالثا: تندرج سور وآيات الكتاب الكريم وصحيح السنة تحت مدلول التراث؟
رابعا: التراث فكر المسلمين الذي تولد لديهم نتيجة قراءتهم للتراث لا يحمل جميع خصائص المصادر المعصومة؟
خامسا: التراث يحمل نفس صفات وقداسة النص الذي دار حوله كتابا أو سنة؟
سادسا: التراث قابل للنقد وليس كذلك القرآن المجيد والسنن الصحيحة؟
سابعا: التراث لا يقبل النقد إلا إذا قيل بجواز نقد الكتاب والسنة الصحيحة؟
ثامنا: تلخص التراث بمجموعة من العلوم والمعارف التي تدرس في الأزهر منذ تأسيسه وإلى يومنا هذا؟
تاسعا: لم تنحصر علوم التراث بذلك الذي اعتاد الأزهريون دراسته بل امتدت إلى سائر العلوم لأنها كلها يمكن اعتبارها من علوم الوسائل؟
عاشرا: حصر بعض الكاتبين في تاريخ العلوم الشرعية أو النقلية بأحد عشر علما، وقسموها إلى علوم مقاصد وعلوم وسائل؟
الحادي عشر: علوم المقاصد قالوا تنحصر في خمسة: (علم الكلام أو التوحيد أو العقيدة أو أصول الدين، ثم علم التفسير، ثم علم أصول الفقه، ثم علم الحديث، ثم علم الفقه) وأمَّا علوم الوسائل فهي: (علوم العربية، والمنطق) وما يضاف إليها؟
الثاني عشر: مبادئ العلوم عشرة؟
الثالث عشر: مبادئ العلوم خمسة؟
الرابع عشر: التجديد لابد أن يشمل الأصول والفروع؟
الخامس عشر: التجديد قاصر على الفروع؟
السادس عشر: تجديد الأصول التجديد في قراءتها مناهج وأساليب؟
السابع عشر: تجديد الأصول التجديد في تغيرها؟
الثامن عشر: التجديد في الفهم والمعاني ولا يشمل الألفاظ والمباني؟
التاسع عشر: التجديد بديل عن النسخ أو مثل له أو يؤدي إلى غايات مماثلة؟
العشرون: التجديد يقوم به العلمانيون والماديون للتراث؟
الواحد والعشرون: التجديد يقوم به أبناء التراث والمؤمنون بأهميته وبقيمته؟
الثاني والعشرون: حاجة التراث إلى التجديد أن نغير في الأمور التي انتهى وقتها ولم تعد قائمة في حياتنا المعاصرة؟
الثالث والعشرون: التجديد تقديم بدائل مقيسة على ما تبناه السلف الصالحون؟
الرابع والعشرون: التجديد عمل حر لا تحده حدود؟
الخامس والعشرون: التجديد عمل محكوم بضوابط أهمها ضوابط الشرعة والمنهاج والحاجات الإنسانية؟
السادس والعشرون: الفعل الإنساني خلق من الله وتنفيذ من الإنسان؟
السابع والعشرون: الفعل الإنساني فعل حر يقوم الإنسان به بمحض حريته وإرادته؟
الثامن والعشرون: الفعل الإنساني حاصل جدل وتفاعل بين الغيب والإنسان والطبيعة؟
التاسع والعشرون: لا علاقة للغيب بالفعل الإنساني؟
الثلاثون: لا علاقة للطبيعة بالفعل الإنساني؟
الواحد والثلاثون: لكل من الغيب والطبيعة علاقة وثيقة بالفعل الإنساني؟
الثاني والثلاثون: القرآن الكريم هو المصدر الوحيد المنشئ للحكم والكاشف عنه: ﴿.. إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ﴾ (الأنعام:57)، ﴿.. وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا﴾ (الكهف:26)؟
الثالث والثلاثون: القرآن الكريم واحد من مجموعة كبيرة من أدلة الأحكام يحتل المرتبة العليا؟
الرابع والثلاثون: التفسير معرفة الألفاظ المفردة للقرآن الكريم؟
الخامس والثلاثون: التفسير معرفة المعاني جملة؟
السادس والثلاثون: السنة وحي أوحاه الله كما أوحى القرآن؟
السابع والثلاثون: السنة والقرآن وحيان، القرآن باللفظ، والسنة بالمعنى؟
الثامن والثلاثون: الإلزام يأتي بالكتاب ويأتي بالسنة ويأتي بغيرهما تبعا لهما، وتأصيلا على ما جاء فيهما؟
التاسع والثلاثون: التكليف هو الأصل؟
الأربعون: البراءة الأصلية هي الأصل؟
الواحد والأربعون: التحريم هو الأصل؟
الثاني والأربعون: الإباحة هي الأصل؟
الثالث والأربعون: الكتاب ينسخ السنة؟
الرابع والأربعون: السنة تنسخ الكتاب؟
الخامس والأربعون: الكتاب يقضي على السنة.؟
السادس والأربعون: السنة تقضي على الكتاب؟
السابع والأربعون: نسخ القرآن جائز عقلا وواقع شرعا؟
الثامن والأربعون: السنة تخصص الكتاب؟
التاسع والأربعون: السنة تقيد مطلق الكتاب؟
الخمسون: لو لم ينزل التشريع لاستطاع الإنسان أن يستغني بعقله عنه؟
الواحد والخمسون: لو رفعت الشرائع لاستطاع الإنسان أن يستعيض عنها بعقله؟
الثاني والخمسون: فرقة الأمة سببها الاختلاف في معنى الكتاب؟
الثالث والخمسون: فرقة الأمة سببها الاختلاف في تفسير الكتاب؟
الرابع والخمسون: السنة هي السبب الرئيسي في افتراق الأمة؟
الخامس والخمسون: لو اقتصر الناس على الكتاب لاجتمعت كلمتهم؟
السادس والخمسون: لو اقتصر الناس على السنة لتوحدت كلمتهم؟
السابع والخمسون: لو تخلو عن الفقه لاجتمعت كلمتهم؟
الثامن والخمسون: لو اتفقت الأمة على الأصول لتوحدت الأمة؟
التاسع والخمسون: الإجماع ممكن؟
الستون: الإجماع مستحيل؟
الواحد الستون: من ادعى الإجماع فهو كاذب؟
الثاني والستون: الإجماع كان في عصر أبي بكر وعمر فقط، ولم يقع إجماع بعد ذلك؟
الثالث والستون: القياس وسيلة لإلحاق النوازل الحادثة بما حكم فيها الأولون؟
الرابع والستون: القياس لا يترك عند الأمة فراغا تشريعيا؟
الخامس والستون: القياس مستحيل؟
السادس الستون: القياس مستحيل في هذه الشريعة؟
السابع والستون: هناك سبعون قضية يحتج بها منكروا حجية القياس؟
الثامن والستون: ما البديل عن القياس؟
التاسع والستون: مقاصد الشريعة هي نفس مقاصد المكلفين؟
السبعون: مقاصد الشريعة هي شيء آخر غير مقاصد المكلفين؟
الواحد والسبعون: المصالح يمكن أن تتخذ أصلا؟
الثاني والسبعون: المصالح لا يمكن أن تتخذ أصلا؟
الثالث والسبعون: لا فرق بين المصلحة والمنفعة في الفكر الغربي؟
الرابع والسبعون: الفرق بين المصلحة والمنفعة في الفكر الغربي كبير؟
الخامس والسبعون: معاني كلمات الشارع فسرت بمعهود العرب، هل يُطمأن إلى التفسير بذلك؟
السادس والسبعون: ما الذي يترتب على قول لا، أو نعم؟
السابع والسبعون: هناك فرق كبير بين لسان القرآن ولسان العرب؟
الثامن والسبعون: تحدي القرآن للعرب وعجزهم دليل على الفوارق الكبرى بين لسانهم ومعهودهم وبين لسان القرآن؟
التاسع والسبعون: الثقافة الشفوية التي كانت سائدة في جزيرة العرب ثقافة كتابية شاعت عن أهل الكتاب اليهود والنصارى؟
الثمانون: شيوع ثقافة أهل الكتاب أثر في تفسير المسلمين للكتاب الكريم؟
الواحد والثمانون: شيوع ثقافة أهل الكتاب لم تؤثر في تفسير المسلمين للكتاب الكريم؟
الثاني والثمانون: هل أخذ المسلمون النظام الفقهي والأصولي من الفكر الروماني؟
الثالث والثمانون: إذا حدث وأخذ المسلمون النظام الفقهي والأصولي من الفكر الروماني فما الذي أخذوه؟
الرابع والثمانون: الآثار للمثاقفة مع الشعوب إيجابية؟
الخامس والثمانون: آثار المثاقفة مع الشعوب سلبية؟
السادس والثمانون: الفقه الإسلامي أخذ من آيات الأحكام وأحاديث الأحكام؟
السابع والثمانون: الفقه الإسلامي أخذ من أعراف وعادات وتقاليد موروثة وغيرها؟
الثامن والثمانون: العلوم النقلية تعاني من أزمة انفصام عن الواقع؟
التاسع والثمانون: العلوم النقلية ليست منفصلة عن الواقع، وأزمتها في تخلي المسلمين عن تطبيقها، وتجاهلهم لها؟
التسعون: أهم ما في الشريعة تطبيق الحدود؟
الواحد والتسعون: أهم ما في الشريعة إقامة النظم؟
الثاني والتسعون: أهم ما في الشريعة الجهاد في سبيل الله؟
الثالث والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة ظهور العلمانية؟
الرابع والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة ضعف المسلمون والسيادة الغربية؟
الخامس والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة جهل المسلمين، وعدم علمهم؟
السادس والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة عدم قناعة الحكام بضرورة تطبيقها؟
السابع والتسعون: أهم موانع تطبيق الشريعة توقف الاجتهاد؟
الثامن والتسعون: الأزهر معقل الوسطية؟
التاسع والتسعون: الوسطية الموقف الوسط بين الجمود والجحود؟
المائة: الوسطية التوسط بين الشرق والغرب؟
مائة وواحد: نشأة الفكر الفلسفي انبثق عن ظهور الفرق كالخوارج والشيعة؟
مائة واثنين: نشأة الفكر الفلسفي لدى المسلمين بعد ترجمة التراث الإغريقي واليوناني إلى العربية؟
مائة وثلاثة: الفلسفة لا يمكن أن تجد مكانها في بيئة دينية؟
مائة وأربعة: الفلسفة قاصرة على إدراج مصادر المعرفة في الإسلام؟
مائة وخمسة: الفلسفة تعنى بنظرية المعرفة؟
مائة وستة: الفلسفة نجحت في بناء نظرية معرفة إسلامية أو قرآنية؟
مائة وسبعة: الفلسفة فشلت في بناء نظرية معرفة إسلامية أو قرآنية؟
مائة وثمانية: الفلسفة أسست لنظرية الجمال في الإسلام؟
مائة وتسعة: الفلسفة فشلت في بناء نظرية جمال إسلامية؟
مائة وعشرة: الفلسفة نجحت في بناء الرؤية الكلية لدى الإنسان للكون والحياة والإنسان؟
مائة وإحدى عشر: الفلسفة فشلت في بناء الرؤية الكلية لدى الإنسان للكون والحياة والإنسان؟
مائة واثنى عشر: الفلسفة لا تترعرع في ظل وجود وحي يهيمن عليها؟
مائة وثلاثة عشر: الوحي ذاته منتج ومثير للفكر الفلسفي؟
مائة وأربعة عشر: أساليب القرآن الكريم في الاستدلال على الألوهية والربوبية والعناية لا تسمح بنشوء فكر فلسفي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *