Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
كتب الأكاديمية
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
أيحتاج القرآن إلى تفسير؟ - علماء ربانيُّون - آثار تجاوز علم الأولويات - فقه الأقليات - عوائق أمام المراجعات - أصول علم المراجعات - مداخل مراجعة القرآن الكريم- 2 - مداخل مراجعة القرآن الكريم-1 - الخطاب الإسلاميّ وثقافة الموت - ثنائيَّة الأصالة والمعاصرة

ملخص محاضرة الموسوعة

ملخص محاضرة الموسوعة

(في عصر الثلاثاء 6/10/2009)

أ.د/ طه جابر العلواني

1-مقدمة في بيان ارتباط الشعبين الأميَّين العربي والتركي بالإسلام، وكونه ارتباطًا لا ينفصم. وإذا حاول أي من الشعبين الانفصال عن الإسلام فإنه يكون كمثل ذلك الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، فأتبعه الشيطان.

2-هناك أزمة عالميَّة شاملة وإن اختلفت أشكالها ومظاهر تجلياتها وتأثيراتها في العالم المتقدم عنها في العامل الثالث، ومنه عالمنا الإسلاميّ. ولكنَّها أزمة حقيقية وطاحنة، قد تأتي بالتدمير على الأرض وساكنيها إذا لم تعالج، ولن تعالج إلا بكتاب كونيّ؛ لأنها صارت أزمات كونيَّة. ولا كتاب كوني على وجه الأرض غير القرآن المجيد حامل الخطاب الكونيّ على مستوى الإنسان وعلى مستوى الوجود، ولندرك ونتفهم “كونية القرآن” لابد من “الجمع بين القراءتين”، و “الجمع بين القراءتين” لا يتحقق بدون فهم وإدراك العلاقات بين “الوحي والوجود”، وإدراك ذلك يستلزم العلم بالضوابط المنهجية لجدل وتفاعل “الغيب + الإنسان المستخلف + الكون المسخر”، لا على مستوى العلاقات “البرانيَّة”، بل على مستوى اكتشاف “النظام المنهجي” الضابط لتلك العلاقات وتفاعلاتها، المنبّه للغايات والحكم في كل منها في الحركة والسكون.

للاطلاع على الورقة كاملة يرجى الضغط على الرابط التالي:

 محاضرة الموسوعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *