سؤال وجواب

سؤال وجواب

 

أيهما أفضل من ناحية تاريخية الحكم الملكي أم الجمهوري للعراق ؟وما سلبيات وايجابيات كل عصر، وأنتم بالإضافة لعلمكم شاهدي على العصرين؟
السلام عليكم أبي العزيز اسأل الله أن يحفظك دوما لنا أريد أن تبرز لي معالم استقامة الخليل -عليه السلام- على خط التوحيد في نقاط لا أكثر و شكرا أبتي الغالي وهل من كتب تكشف لنا عن التصور العقدي السليم الذي جاء به القران.
كيف حالكم د. طه، تقبل الله طاعتكم، دكتورنا الفاضل أريد أن أكتب رسالة للدراسات العليا في أصول الفقه؛ فهل تدلنا على موضوع يصلح للكتابه فيه؟
لقد دعا المحدث ابن الصلاح في عهده إلى إغلاق باب الاجتهاد في علم الحديث. فكيف يبرر المحدثون المعاصرون اجتهاداتهم؟ خصوصا الألباني الذي يقال عنه محيي علم الحديث؟ وهل جاء الألباني حقا بمنهج جديد في دراسة علم الحديث؟
دعوة للتأمل: قال سيدنا علي -كرم الله و جهه- “لو كان الفقر رجلا لقتلته ! ” و يقول النبي المصطفى ﷺ في دعائه “اللهم احشرني في زمرة الفقراء” ما رأيك بهذه الجدلية بين الفقر و الفقراء، و ما معنى الفقراء هنا هل هو الافتقار ؟
ممكن استعين بكتب أوليه لتكوين صوره األيه صحيحة عن التشريع الاسلامى ؟
ماهو ( الإيمان ) ؟ وهل كل مسلم مؤمن ؟‏
قول ماركيز:إنَّ حُبّ الأولاد ليسَ نابعاً من كونِهِ أبنآء، و إنّما منشئُهُ صداقة التربية” انا أنثى حنونة جداً و أعشق الأطفال، إلا أن علاقتي سيئة مع طفلتي التي حرمني منها أبيها الذي خلعتُه حتى أصبحت في الخامسة من عمرها، أعترف أنني لا أعطيها حقها من الإهتمام مثل عملي وعلمي وتزكية نفسي، أشعر بالذنب،انصحني؟
كتب فكرية تنصحون بها؟
كيف نفهم قوله (تعالى) على لسان قوم قارون ﴿.. لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ﴾ (القصص:76) قرأت بعض التفسيرات لكنها لم تكن كافية بالنسبة لي؛ لأنها لم تراعي عموم اللفظ “الفرحين”، فما قولكم جزاكم الله خيرا؟‏
ارشدني إلى كتاب افهم منه العقيدة بشكل مبسطة لطالب علم مبتدئ .. وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله شيخنا، حسب كتب علوم القرآن، فسورتا المدثر والمزمل من أوائل ما نزل من القرآن، و في سورة المدثر ﴿.. وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾ (المزمل:4)، فما القرآن في ذلك الحين الذي كان واجبا ترتيله ولم ينزل منه إلا آيات معدودات؟ أو هو كناية عن الصلاة بالقرآن في صلاة الليل والتبتل والدعاء؟
دكتور لوسمحت ..هل يجوز السب فى حالة وقوع ظلم .. وماتفسير قوله (تعالى): ﴿ لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا﴾ (النساء:148
هل المنطق ضروري؟
أشكل علي الفرق بين: مقاصد الدين والقواعد الفقهية الكبرى ومقاصد الشريعة؟
ماذا يعني قولك : ( اتقِ الله ) ؟
ما حقيقة الإنسان؟ وكيف يتعامل مع هذه الحقيقة بكليتها؟
يقال بأن الأسئلة البسيطة تكون أجوبتها في الغالب معقدة وصعبة ! فهل لديك سؤال بسيط لم تجد له من جواب ؟‏
لماذا يستوحش البعض من طريق الإلتزام بالدين ؟!‏
هل يصح أن نُقسم على الله أن يُحقق لنا شيء معين ويوفقنا إليه إن كان خيرا لنا ويبعده عنا إن كان شرا ؟
هل يجوز اقرأ القرآن بعيني كقراءة الكتب العادية اذا كان ذلك أسرع في القراءة والفهم ؟ ولن أُحاسب علي الحرف بعشر حسنات كمن يقرأ بلسانه كما يقول البعض ؟
ما رأيك فى نساء سعوديات يعرضن الغالي والنفيس مقابل الزواج للحصول على عريس مصرى وسوري؟
هل علينا كره أمريكا؟
ما شروط استجابة الدعاء ؟
أخجل أن أطلب من الله أي شيء بسبب ذنوبي الكثيرة، فما الحل؟
ما المقصود بالأصوليات الدينية ؟
لماذا تُعد ألعاب “الدومينو” و “الكوتشينة” من المكروهات ؟
هل عدم الصلاة تبطل كل عمل خير تقوم به ؟
دكتور أحيانا تخرج من دعوات بسري لا أريدها كأن يميت الله أحد مثلا ثم سرعان ما أدعوا عكسه بيقيني هل يستجيب الله لدعوات لا أرغب بها؟
اثبتلي أن القرآن من عند الله وليس من الرسول
كتاب توصي بقراته؟؟
ما الفرق بين المقصد والقيم ؟
ما المقصود بالآية الكريمة التالية ﴿ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا﴾ هل المقصود بأن الليل للنوم وأن النهار للعمل فقط أم يوجد شيء أخر ؟
عندما أبحث عن مقصد العمران أجد معها أحيانًا حتى كثير من الكلمات التي تحث على التقوى مع العمران ، هل العمران والتزكية مرتبطين ببعضهم كثيرًا أم ما هو المقصود ؟‏
أعمل على بحث لاستخراج معاني العمران من جزء عم في القرآن بماذا تنصحني في هذا البحث؟
دكتور .. ما ضوابط العلاقة بين الجنسين .. خصوصا في مجتمع الجامعات وظهور مفهوم الزمالة .. حيث نرى كثير من الملتزمين يتهاونون في التعامل مع الفتيات ويطلقون الضحكات والمزاحات معهن … أكاد أحيد عما تعلمناه في المساجد .. قل لنا ما ترى؟
هل العلمانية هي الحل الأنسب للدول العربية؟
لماذا ندعو فنقول “أعوذ بك من سوء الكبر” ؟ هل هناك من الكبر ما ليس بسيء ؟‏
أنا حاليا غير ملتزم بالعبادات، ولكني مداوم على سماع القرآن والتفكر في خلق الله والبحث في الأديان، وقلبي يميل للإسلام ولكن لا أريد أن أنطلق بقوة وتدفعني عاطفتي حتى لا يحدث تراجع كما حدث لي بالماضي، هل أنا مصيب في تدرجي هذا؟
دكتورنا لو سمحت أريد بيان بأن الدجال حق؛ لأنه لا يوجد أي آية قرآنية تذكره أو تدل عليه! ومن هنا فأنا في حيرة من أمري
ما المقصود بالفكر الإسلامي؟
هل من خطأ في قراءة البردة اجتلابا للبركة أو التبرك بذكر الرسول ؟
﴿.. وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة:284) ؟؟ ما هو تفسير الآية ؟؟ وهل هذه الآيه نُسخت؟
هل قرأت كتاب الردة بين الحد والحرية لـ صالح بن علي العميريني ؟؟ و الفصل المعقود عن حد الردة في كتاب فضاءات الحرية لسلطان العميري ؟؟
ما الفرق بين العمران وبين الحضارة والمدنية والثقافة والتنمية ؟
أريد أن أتوب عن ذنب معين ولكن للأسف تحول إلى عادة، ماذا أفعل؟
ما هو واجبي تجاه وطني؟
ما رأيك في من يقرأ كتب لفلاسفة ملحدين ؟
ما الحكمة من الصلاة الجهرية و الصلاة السرية ؟
فكرة أن الله غفور رحيم و فكرة أن الله صاحبُ العذابِ الشديد , هل يَصِحُ أن تطغي فكرة المغفرة علي العذاب ؟ او ان تطغي فكره العذاب علي المغفرة؟ أم يجب ان تكون الأفكار متساوية ؟؟
بمَ تنْصَحُـــني أن أقــرأ من الكُتُــب لأني سريــع الملل من القراءة وأحــاول أن أجعــلها هوايــة
كيف نصل لـ مرتبة” الإخلاص “فى (النية والقول والفعل ) ..؟
نصيحة لقارئ مبتدئ ؟
هل يتعارض ثبوت عذاب القبر مع العدل الإلهي؛ فيقول السائل كيف لربكم – العادل – أن يعذّب ويُعاقب قبل أن يُحاكم ” يوم الحساب ” ،كيف يكون الرد على ذلك يا فاضل؟ مع يقيني ألا شيئ يتعارض مع عدل الله تعالى ..
ما هو مفهوم المقصد القرآني ” العمران ” من القرآن ؟
ما مفهوم المقصد القرآني ” الدعوة ” من القرآن ؟
ما هو مفهوم المقصد القرآني ” التزكية ” من القرآن ؟
ما هو مفهوم المقصد القرآني ” الأمة ” من القرآن ؟
كيف يمكن تعلم مناهج البحث العلمي في العلوم الشرعية والفكر الإنساني ، ما هي أفضل الكتب التي يمكن أن أعتمد عليها ؟
حضرتك قسمت المقاصد إلى ثلاث مستويات وسميت المستوى الأول “بالمقاصد القرآنية العليا الحاكمة” وفرقت بينها وبين المستوى الثالث المسمى بمقاصد المكلفين المعروفة “بالضروريات والحاجيات والتحسينيات”، لم أفهم المقصود من ذلك التقسيم جيدًا نرجو التوضيح من حضرتك ؟
دكتور، إحدى أهم أمنياتي أن أركز في صلاتي، لكني أحس كل هموم الدنيا تخطر على بالي وقت الصلاة. هل من حل؟
ماذا نعني بمفكر إسلامى ؟ وما الفرق بينه مثلا وبين علماء الفقه أو شيوخ الازهر ؟
نصيحة لبنات الإسلام :‏
متى يصبح المرء مفتيا؟
ماذا يجب على العامي إن استشكلت عليه مسألة دينية، هل يجتهد بنفسه؟
هل مقاصد الشريعة خمسة فقط؟ أم أن هناك مقاصد أخرى؟
هل عذاب القبر أمر مثبت؟ عندي بعض استشكلات فيه، هل المرء سوف يتعذب مرتان؟
هل كتابة الخواطر والروايات والأشعار حرام؟
ما الفرق بين الحديث القدسى والقرآن ؟
السلام عليكم د. طه، إن شاء الله تكون بصحة و عافية. لي سؤال في الميراث، الجمهور (أرجو أن تصحيحي إن أخطأت) على أن الحكمة من وراء أن نصيب الذكر ضعف نصيب الأنثى هو أن مسؤولية الإنفاق على الأنثى تظل ملقاة على الذكر في حالة احتياج الأنثى. الحقيقة عندي مشكلة في هذا الأمر، فالأنثى أيضًا مسؤولة عن الذكر في حال عوزته، أليس كذلك؟ ثم ماذا ترى في البلاد التي لا تطبق شرع ربنا و كل من الذكر و الأنثى غير ملزم قانونًا بكفالة أخيه أو أخته، هل هذا الحكم يظل قائمًا؟ فهمي للأمر أن الميراث يلزمه مناخ ملائم لتطبيق علم الفرائض. لم أفتي لأحد بهذا و لكنه فهمي لسياق الآيات. افدنا أفادكم الله
ما هي الأشياء الأساسية التي يجب عليّ تطبيقها وعدم تعديها؟
أدركت كم الجهل عن الدين الذي يعيشه المجتمع و أعيشه أنا شخصيا فأنا منتقبة عن رغبتي لكن ينقصني الكثــــــــــــــــير من القواعد لا أعرفها، أريد أن أتفقه في ديني و لتكن وسائل المعرفة تناسب شخصا بسيطا مثلي بما تنصحني و أي الكتب أقرأ
هناك قول بأنّ الفتــوحات الاسلامية على عهـد الرسـول والصحـابة هـى من التطـرّف فـى الدِيـن وأنـّـها خـطء وقــع بـه الرســول الكــريم ،وتتنافى مع قولــه تعالى (لا أكــراه فِى الدِين ..) ..مــا رأيكــ يا شيخــنا ..؟! كيـف نـرّد عليهـم ؟!‏
أراك تخلط يا أستاذنا بين الحكمة والعلة فالعلة هي ما يدور معها الحكم بالتحليل أو التحريم أما الحكمة فهي التي ﻻ يبنى عليها حكم والمثال المذكور في الزما هو من قبيل الاجتهاد في الحكمة ﻻ العلة، ولو بحثنا عن العلة فهي العلة الذي أينما وجدت وجد معها الحكم شكر الله لك
ما هى الفطرة السليمة ؟ ومن يحددها ؟؟ ومتى تنتكس وتتبدل ؟ وكيف ؟ وكيف أحاور من تبدلت فطرته وظن الخطأ صوابا وكيف أرجعه إلي فطرته السليمة ؟‏
هلا دللتنى على مراجع تأسيسية فى اسلامية المعرفة وتعريب العلوم مشكورا
أريد أن أتعلم علما شرعيا وأمامي معهد أشعري و آخر سلفي ، ولا أعرف أين أذهب ، كل فريق يحط من شأن الآخر و يتهمه بالجهل .. فقل لي يا شيخنا أين أذهب وعند من اتعلم .. جزاك الله خيرا كثيرا ..
قد طلب منا الله أن نقوم بستر عوراتنا كونه لما تسببه من فواحش بالإضافه إلى غض بصرنا، وإن لم يغض بصره يأثم صحيح ؟ كونها تثير الشهوة .. لكن ماذا مع من الذي لا يثيره شيء . يرى بالصدفة ما لم يستر من العورة ولم يتحرك شيء من مشاعره أي بليد الاحساس .. هل يأثم أيضا على ذلك؟ هل يبقى بإنسان بتبلده بمشاعره ؟
ألا تلاحظ انتشار الملحدين .. ما السبب في رأيك ؟
هل كُل الأحكام الشرعية يجب أن تكون مؤيدة بالفعل السياسى السلطوى ، بحيث تكون واجبة التنفيذ من الناحية القانونية على كل فرد من أفرد المجتمع ، أو أن منها ما هو كذلك ، ومنها ما هو إلتزام فردى ذاتى مبني على الاختيار الحرّ المنوط بالمسؤولية التكليفية أمام الله (تعالى)، من دون إجبار و إكراه خارجى سلطوى ؟‏
تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية كلاما رائعا عن الحقيقة الموجودة والحقيقة المقصودة .وأنا أرى أن العلماء والمفكرين إلى اليوم لم يستطيعوا أن يؤسسوا عقلانية إسلامية رشيدة ربانية تستطيع توجيه الفكر العام والسلوك العام مع أن العلمانيين أبدعوا نظريات علمية وعملية في كل المجالات . مارأيكم
الإنسان مسير أم مخير، خصوصًا في قضية الزواج، مثلًا فمن الناس من يقول أن كل شخص يولد واسم زوجه معه؟!
حينما عرض النبي على أبي سفيان الإسلام قال ما معناه: اشهد بالتوحيد فشهد أبو سفيان، ثم قال اشهد أنى رسول الله فأبى أبو سفيان، فقال له العباس: ويحك أسلم واشهد بالشهادتين قبل أن تُضرب عنقك .. هل أسلم أبو سفيان تحت تأثير السيف مكرها ؟!! ولماذا أصلا ” أسلم وإلا تضرب عنقك ” أليس هناك ” لا إكراه في الدين “
قال “لا يلدغ المؤمن من حجر مرتين، من جرَّب المجرب، كان عقله مخرب، المؤمن كيس فطن حذر” ما الذي يجعل الإيمان يتشعب في المؤمن في أنحائه كلها حتى أنه ليزيد من درجة ذكائه وفهمه للواقع ؟ وكيف نصل لتلك الحالة ؟‏
يقول أحد الدكاترة في كتابه:أن مقاصد القرآن تقع على ثلاث مستويات،هي:مقاصد الآيات ومقاصد السور والمقاصد العامة للقرآن،وهذا التقسيم الثلاثي يطابق التقسيم المعروف لمقاصد الشريعة إلى:مقاصد جزئية ومقاصد خاصة ومقاصد عامة .. فما رأيك في هذا الكلام ؟
هل عامة الناس أيضًا بحاجة إلى تعريفهم بالمقاصد وإقحامهم فيها ؟ وهل هم قادرون على استيعابها والتعامل السليم معها ؟
لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ (يس:40)..أليس القرآن صالح لكل زمان ومكان حتى يوم القيامة؟ لماذا تنافي هذه الآية وتناقض احدى العلامات الكبرى وهى خروج الشمس من مغربها ؟ الأولى ان نشك فى صحة هذه الأحاديث التى تتحدث عن علامات يوم القيامة ؟!!
شيخنا.. ألا تظن أن من الخطأ القول بأن علة تحريم الزنا: اختلاط الأنساب؛ لأنه اصبح من الممكن تجنب ذلك فما هي علة ذلك؟
هل تفسير المنار يساعد على فهم وتدبر القرآن بعمق؟
ما الفرق بين السؤال والتساؤل ، ثم هل يستويان في الطرح أو في النتيجة؟
رأى حضرتك فى صدام حسين؟‏
هل حديث انتحار النبي صحيح ؟
منيتي أن أتلو القرآن بسند متصل عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. كيف لي أن أحصل على ما يسمى بالسند المتصل ؟ وكم تحتاج من وقت ؟ أشكرك ..
كثير من الجماعات الفاسدة عقائديًا والموجودة حاليا كانت بداية نشأتها على أسس صحيحة ولا تخالف الدين بل تقصد نشره ثم تطور الأمر وانحرفت بعد مدة من الزمن .. هل ممكن أن يتكرر هذا مع جماعة مثل الإخوان المسلمين ؟؟ فنجدها بعد مائتي سنة مثلا قد انحرفت عن المنهج الذي حددته لنفسها ؟؟ وابتعدت عن صحيح الدين ؟؟
لماذا أنت في هذا العالم؟
هل الزنديق كافر؟
هل تؤمن بوجود حرب على الإسلام؟
ألم يحرم الله الجنه علي غير المسلمين وتوعدهم بالخلود في النار.؟
هل من شروط العلة الانضباط؟ كيف يقول الفقهاء أن المرض المخوف يجيز الفطر وهو غير منضبط، أو الغضب والجوع يترك بسببهما القاضي الافتاء وهما ليسا منضبطان؟
البعض لا يكفر جل غير المسلمين في زماننا بزعم أنهم لم تقم عليهم الحجة، فهم لم يعرفوا صحيح الدين .. ما رأيك ؟‏
الإسلام قدَّس الاجتهاد فجعل للمخطئ أجر وللمصيب أجران، فما قولك في رجل غير مسلم اجتهد في الوصول للدين الحق، ولكنه أخطأ هل له من أجر‏ ؟
ما رأيكم في انتشار الإلحاد في عالمنا العربي ؟
كيف يمكن تعلم مقاصد الشريعة القرآنية؟ من أين ابدأ وأتعمق في هذا العلم ؟
على من تُطلق الكافر ؟
يوجد في مقاصد الشريعة ما يسمى بالوسيلة والغاية فكيف أُفرق بينهم؟ وهل لك رآي في هذا الموضوع من القرآن ؟
ما هو مفهوم العمل الصالح في القرآن ؟
أريد أن تجاوبني على سؤال تفكرتة من خلال الأفعال التي قمت بها، ورأيت أن الدين والإيمانيات تتراوح بين الارتفاع والانخفاض هل هذا الاختلاف بالمستويات في الإيمان ثابت في ديننا؟ وهل هذا الاختلاف يتناسب طرديآ أو عكسيآ مع الابتلاءات والأحداث التي نمر بها في حياتنا ؟
ما الذي يجعلكَـ تؤمن بِسلامة توجّهكـ العقائدي ؟
ما رأيك في كتاب : الدين – لمحمد عبد الله دراز ، هل هو كتاب جيد لدراسة مفهوم الدين ؟ وهل لك أى اقتراح على كتب أخرى تدرس هذا المفهوم ؟
ما تعريف المفكر؟ وما هو مواصفاته من القرآن ؟
ما هو تعريف التصوف أو “التزكية” قرآنيا ؟
ما هو مفهوم الانتماء؟ هل له أصل في القرآن ؟
قرأت ملخص لما جاء في كتابك ويبدو أن فيه بعض السقطات !، وواضح أنك لم تعتمد السنة كمبين للقرآن الكريم علي سبيل الإلزام ..كما هي عادتك في بعض المواضيع التي قرأتها ..فقولكم الاجتهادي أضعف و أولى بالنقد و الإنكار من غيركم ، بل الإنكار عليه متحتم لكونه مندرجًا في أفضل أحواله ضمن الشذوذات التي يجوز فيها الإنكار على المخالف..فأنا أرى ومقتنع بأن حد الردّة و تطبيقه بشروطه هو مقتضى العدل الإلهي و نصرة الحق المطلق…تقبل تحياتي دكتورنا الحبيب
ما مفهوم الخلافة الإسلامية!؟ وبرأيكم كيف نصل اليها؟ وهل نحن علي الطريق حتي لو كنا قلة أم إننا موهومون.؟
عندي سؤال يؤرقني وأتمنى من الله أن أجد له جواب شافي عندك، أنا أعمل في مجال التصوير الفوتغرافي وأعمل على التصوير، وتحسين الصور، فهل هذا العمل يدخل في باب التحريم؟ وماصحه الأحاديث التي تحرم التصوير؟
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ﴾ (الأنبياء:51) الرشد يكون في الأربعين كما في آية اخري .. ما هو الرشد؟ ولماذا تحدد بالأربعين؟ وهل النبي يولد معصوما أم يعصم بعد النبوة؟ وهل العصمة هى الحكم والعلم ؟
ما هي الأبحاث التي تحتاجها الأمة اليوم ” أسماء مواضيع ” خصوصًا في موضوع مقاصد الشريعة وأصول الفقه القرآني ؟‏
-هل التوجه إلى تصنيع وامتلاك أسلحة الدمار الشامل يدخل تحت مفهوم الآية: ﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ … ﴾ (الأنفال:60) ؟
قال تعالى : ﴿ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا﴾ (الكهف:100) ما قصده سبحانه وتعالى بهذه الآية الكريمه.. يعرض النار على الكافرين؟
متى تكون الوحدة الحل الأمثل و لا بديل عنها ؟
ما الفرق بين الصالحين والمتقين في القرآن‏؟
هل كتب أحدهم أو بحث في “مالا يسع المجاهد جهله” ؟
عِظني
ماذا عن الإجماع؟
لماذا يعاني المسلمون من الانقسام في حين أن اليهود والمسحيين أكثر من شعبة ومتوحدون؟
هل اكتملت فكرة نظم السور أم أنها فكره تحتاج إلى اكمال ؟
هل الشيوعيه الفكريه تعارض الدين الإسلامي ؟
من فضلك كيف أن الرسول الكريم قال: لم أُبعث لعّانا…ولكنه دعا على بعض الصحابة يوما : قتلوه قتلهم الله!عندما افتوه بالغسل وهو جريح ؟
ما هي أهم الكتب التي تكلمت عن نظم السور كالنبأ العظيم والدلائل ؟ إكمالا لنفس الفكرة؟
إذا كان الله موجود والشيطان موجود، وضعفك موجود، هل كنت تتمكن من أن تحب الله ثم تكرهه؟
اعمل على رسالة ماجستير بعنوان ” اختلاف الدارين وأثره فى أحكام عقود المعاوضات المالية” وانا حاليا فى تحرير المراد من كل من الدارين وتناولتهما كما هو المعنى التقليدى عند الفقهاء أى أنهما (دار الإسلام,ودار الحرب) إلا اننى أميل الى انهما دار الدعوة ودار الاستجابة وقد وجدت ورقتين بحثيتين تدور حول ذلك إلا أنهما غير موثقتين , فإن كان هناك ثمة مراجع تدور حول دار الدعوة ودار الاستجابة فهلا تفضلت بها على , وقد وجدت فضيلتكم قد تكلمتم فى هذا الموضوع فلا تحرمونى النصح والارشاد
أرجوا منك أن ترشدني إلى موضوع يستحق البحث لأنني مقبل على إنجاز بحث التخرج في سلك الماجستير
إلى أين سيصير أمرنا وكيف ومتى سنمتلك حاضرنا ومستقبلنا؟
فرعون قال ” أنا ربكم الأعلي ” على دراستى البسيطة للتاريخ كان الفراعنة يؤمنون بآلهة مثل آمون و رع والشمس ولم يؤله أحدهم نفسه .. كيف التوافق … وفي ذكر قصة يوسف قال النسوة حاش لله !!! هل كانوا يعرفون الله ؟؟
السلام عليكم أستاذي الفاضل من البلايا التي بلي بها النص القرآني وحالت دون الفهم السليم له مسألة المشترك اللفظي وخاصة الألفاظ التي يبنى عليها حكم شرعي مثال لفظ “القرء” الذي هو المحدد لحكم العدة فالمفسرون والفقهاء تاهوا في دلالات هذا اللفظ بين الطهر والحيض فمنهم من قال هو الطهر ومنهم من قال هو الحيض
ما رأيك فى الصوفية الخالية من الطبل والزمر والتمسح بقبور الأولياء .. ماذا لو خلت الصوفية منهما ؟
دكتور برأيك ما أكثر ما تحتاجه الأمة الآن من التخصصات لأساهم في نهضتها ورفع مستوى الوعي بالمسؤليات التي على عاتقنا.. فأنا أقف على جميعها بمستوى واحد ولا أجد ميلا شديدا لتخصص معين، وجزاكم الله خيرا على ما تقدمونه
أنا مهتم بالعلوم التطبيقية والعلوم الانسانية، تخرجت مهندسا ودرست بعض العلوم الشرعية،وأدرس الآن السياسة والاجتماع. عندي نوع من اللاتوازن وكأني وصلت إلى مرحلة لم أفلح فيها لا في العلوم الانسانية ولا التطبيقية. وهدفي ومستقبلي أصبح غائما. هلا أبديت لي رأيك أستاذي الكريم عن السبيل إلى معرفة الطريق الأصلح؟
ما الحد الأدنى من العلوم الشرعية التي يجب أن أحيط بها؟
متخصصون ومتبحرون في الأصول يتحرجون من الإفتاء وهم أهل له، ومتصدرون للفتوى جاهلين بقواعد تخريج الأحكام وأسس الاجتهاد فنسمع كل يوم عجبا… إلى متى هذه الظاهرة يا شيخ؟
مشكلة شاب مهندس تعرض للاعتداء الجنسي
تفسيرحديث: ” لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ”
حينما يتحدث الله عن إخباره الملائكة بخلق آدم يقول ( وإذ قال ربك ) وحينما يتحدث عن أمره لهم بالسجود يقول ( وإذ قلنا ) .. ما السر ؟‏
هل يمكن أن نجد نظرية متكاملة عن النخبة في الكتابات الفقهية ، وإن كان فما هي أهم هذه الكتابات ؟
هل فعلا صلاح الدين قتل في مصر عشرات الآلاف من الشيعة ؟ و إن حدث لـــِم كان ذلك؟
كيف نقول أن تعلم أصول الفقه حتى بالمنهج التجديدي الذي قلت عليه فضيلتك يسمح للإنسان أن يجتهد ويصدر أحكام شرعية ؟ كيف نقيس أيضًا أنه أن هذا العلم قد أفاده ؟+
هل مبحث الألفاظ أو اللغة العربية في علم أصول الفقه مفيد في عملية الاجتهاد ؟أم أنه غير مهم ؟ وما البديل عنه ؟
يجد طلاب العلم التعريف الأرسطي مختصر وسهل الحفظ، أما التعريفات القرآنية طولية جدًا كما تفضلت حضرتك وأشرت لها ، ما الفرق الجوهري بين التعريف الأرسطي والتعريف القرآني ؟
ما المقصود بالفطرة ؟
ما تعريفك للسُّنة النبوية قرآنيًا ؟
دكتور كنت سمعت عن مصطلح يسمى “تثوير القرآن” ولم استطع الوصول إلى شيء غير أنها طريقة معينة في استخلاص بعض المعاني من الآيات هل تستطيعون إفادتي بهذا الصدد ؟
هل تفضل أن يكون علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة كل علمًا منهم منفردًا بذاته ؟ ام تفضل ان تندرج مقاصد الشريعة داخل علم أصول الفقه ؟
ما تعريفك لمقاصد الشريعة قرآنيًا ؟
هل يمكن أن يحدث يومًا أن تتحول كل تعريفات العلوم الشرعية قرآنيًا بدلًا من التعريف الأرسطي الجامع المانع -كما قلت فضيلتك-؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك؟ ما هي الآليات حتى يبدأ الباحثين في عمل ذلك ؟
ما هي أفضل طريقة لتعلم النحو والصرف ؟ وما هي أفضل الكتب التي يمكن لغير المتخصص المبتدئ أن يقرأها في هذا العلم ؟
كيف استطيع أن أخدم الدين -كطالبه مصريه مسلمة-؟
نرى هيمنة الدول العظمى علينا عن طريق العولمة ما السببل للتخلص من هذا الخناق ؟
إنَّ حكم قتل المرتد ثابتٌ بالسُّنة القولية، وأنَّ ذلك لا يعارضُ النصوصَ القطعيَّة للقرآن، هذا ما وجدته عن مقال يناقش موضوع عقوبه الردّه في كتابك . أهذا فعلا بالكلام الصحيح؟
ما الفرق بين الوحدة الموضوعية وبين الوحدة العضوية في القرآن الكريم؟
هل ترى أن الإمام مالك كان يجاري السلطة أو يخاف منها في عصره بسبب مواقفه السياسية ؟
ما الفرق بين الشورى والديمقرايطية وهل والديمقرايطية كفر ؟
كيف يمكن أن تتحول الشورىم قيم تمدح فقط إلى أجراءات على الواقع ؟
ما هو تعريف الحكم الشرعي قرآنيًا بالنسبة لك ليس كما تعودنا من الفقهاء ؟
ماذا ستفعل في رمضان القادم ؟
هل تنصح بقراءة الكتاب مع التحقيق أم يكفي المتن لعير المتخصص؟ بعض الكتب مع التحقيق تزيد اكثر من مئتي صفحة عن الكتاب بدون تحقيق!
ماذا عن الفتاوى السياسية؟
سؤال حول سحر النبي
اطلعت في صفحتكم على جوابكم حول حكم التقليد في الإيمان. وجوابكم بالتأكيد مهم. لذلك أتوجه إليكم بسؤالين: هل توجد لكم أو لغيركم من الفقهاء المعاصرين كتابات في الموضوع؟ هل أصبحت مسالة البحث في الإيمان عن التقليد أو عن الدليل من المواضيع القليلة الأهمية مادامت ضعيفة الارتباط بالقضايا التكليفية؟
أعرف زوجه تخون زوجها فهل يجب إخباره وماذا عن العكس ؟؟ أرجو الإفاده
أستاذنا الحبيب لك في حمى الطائفية رأي ، فهل جعلك ما يحدث اليوم تراجعه أو تؤكد تمسكه به ، وهل يمكن اعتبار أن إيران لا تزال ( جمهورية اسلامية ) حتى بعد هذا الوقت ؟! لك أن تنيرنا ببلسمك المكتوب يا والدنا الكبير ..حفظك الله وسلمك من كل مكروه.
كيف أمنع نفسي عن الفضول فى الحرام ؟
هل التواتر المعنوي يكون ظني الدلالة؟
كيف تحكم على صحّة الشيء وبطلانه؟
ما حكم إيمان المـــُقلد؟
هل توافق على أسلمة المعرفة أم ترفضها؟
ما مفهوم الخلافة الاسلامية؟ وبرأيكم كيف نصل اليها؟ وهل نحن علي الطريق حتي لو كنا قلة أم أننا موهومون.؟
تتعرض أم المؤمنين عائشة، وكذلك أم المؤمنين حفصة ، للهجوم من قبل الشيعة ؛ يحتجون بما جاء في قوله (تعالى): ﴿ عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا﴾ (التحريم:5) ولم يستطع أحد الشيوخ بارك الله فيه، من الرد عليهم بما يقطع دعواهم من عداوتهما للرسول صلى الله عليه وسلم وأنا أبحث عن التفسير الصحيح.
زودني بارك الله فيك ببعض الكتب في فلسفة الدين؟
ما قولكم شيخنا في الآيات التي ذكرها الله تعالى كأفعال؟
أين السُّنة في خارطتك الفكرية؟
هل تظن أن منهجية إنكار السنة النبوية وتشويهها بعقلانية متأثرة بالمصالح القيمية الغربية التي تنتهجها يادكتور ستبني حضارة كما تهفو إليها ؟
في تفسير القلب السليم أنه: القلب الخالى من الشهوات والشبهات، أو ليس هذا من مهام العقل ؟ أم أن العقل هو القلب ؟؟
-﴿قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ …﴾ (الممتحنة:4) هل الآية تعني أن نعادي ونبغض الكفار؟ أرجو التوضيح من فضلك
هل يوجد في صحيح البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة ولا تصح ؟
ما المقصود بكلمة المس الواردة فى الآية الكريمة؟
متى يكون المدح ذبحا ومتى يجوز ويحسن للتشجيع والتطوير؟
ما رأيك في موضوع الولاء والبراء الذي تم ذكره في العقيدة ، أريد طرحك ورأيك بوضوح في هذا الموضوع حتى أستفيد من حضرتك ؟
مولانا الفاضل هل ترى لطلبة العلم الإنشغال بإخراج تراث العلماء من خلال التحقيق، أم الأفضل تصنيف الجديد ؟
فضيلة الدكتور العلواني نحن في أمريكا قل أن نصلي جمعة في البلدان التي لا مساجد ومراكز إسلامية فيها إلا ضيوفا على كنائس، وأحيانا يرفضون أن يتقاضوا منا أي شيء غير تسليمهم الكنيسة نظيفة مثلما نستلمها، خاصة دورات المياه التي يصر بعضنا أن يضع رجليه في أحواضها ليغسلها بدلا من أن يمسح على جواربه، فهل مثل هؤلاء نقاطعهم، ولا نقول لهم كل عام وأنتم بخير في أعيادهم؟
أرغب في تجويد كتابتي الرسمية مثل المراسلات الرسمية والاستدعاءات فأي الكتب تنصحون بقراءتها؟
111-تمنيت يومًا أيها الاستاذ الكبير الحبيب أن أرى علماءنا تجمعهم مؤسسة واحدة ومنهم الأفاضل القرضاوي وعمر عبيد حسنة وعماد الدين خليل ومحسن عبد الحميد وغيرهم -حفظكم الله وحفظهم- ، هل تحقق ولو جزء من ذلك؟ وهل هناك مشروع على غرار المعهد العالمي يستدرك قبل رحيل أولئك الكبار؟ ..متعك الله بالصحة والعافية..محبتي
كيف يا شيخنا تتحرجون من الفتوى، ولا تتحرجون من رفض ما أجمع عليه قديما في حكم الردة؟ وهو حقيقة أشد وأصعب من فتوى عادية؟ نحبكم في الله.
قرأت لأحد المفسرين المعاصرين يقول إن المفسرين القدامى فسروا النفس الواحدة في سورة النساء بآدم؛ فهم لم يأخذوا ذلك من نص الآية ولا من ظاهرها بل من المسألة المسلمة عندهم ، وهي أن آدم أبو البشر، فلا ينافي الدين الاعتقاد بأن الإنسان من عدة أصول – ولو قرد – طالما اجتمعت تلك الأصول في جوهر إنساني واحد‏
التغيير للأفضل يستلزم بعض الأمور الواجب فعلها ….. انصحني جزاكم الله خيرا ان شاء الله
أعطيني نصائح في إعادة ضبط المفاهيم قرآنيًا ؟‏
كيف ندعو النصارى إلى دين الإسلام من غير حدوث فتنة؟ وهل يجب على المسلم اعتقاد كفرهم وخلودهم في النار؟
متي يضطرك شخص لخسارته ..؟ ما الأشياء التي تفسد العلاقات برأيك؟
العلاقة بين الجن والبشر
هل فطر الله (تعالى) هذه الأرض على الظلم وعدم العدل؟ لماذا؟
كيف نفهم عالمية القرآن الكريم و لغته لا يتقنها العالمين ، و خصوصا أنه يعتمد كثير من العلماء في حديثهم على أن أبرز جوانب الإعجاز في القرآن هو الإعجاز البياني ؟
ما هو متوسط سن البلوغ،فأنا لم أصلي حتي سن السادسه عشر، وأنا الآن عمري أربعة و عشرون عاما، فهل يوجد قضاء لذلك؟
– ﴿.. فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾ (المؤمنون:14) ألم يكن خالق واحد؟ فلماذا ذكرها الله تبارك وتعالى في صيغة الجمع “الخالقين”؟
ما معنى الآية ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾
ما الفرق بين الديني والمدني وما المقصود من هذا الكلام” لقد نسينا ابن رشد، وعرفته أوربا، فكان له تلاميذ فيها نشروا فلسفته في أقطارها، وساروا على ضوئها في ركب الحضارة التي تخلفنا عنها.. لقد احتفينا بمن وقفت مدارسهم عند الطابع الديني المحض، وغفلنا عن مدرسة ابن رشد ذات الطابع الديني المدني”‏
ما سبب التشابه بين فكر شحرور وأفكار الحاج حمد. فالرجلان يتشابه مشروعهما إن لم يصل لحد التطابق في مواضع عدة يعلمها من قرأ (العالمية الإسلامية للحاج حمد) و( الكتاب والقرآن لشحرور). هل جمعتهم مدرسة فكرية واحدة؟ أم توجه سياسي؟…
ما هو تعريفك للإنسان ؟ ما هو الواقع الذي تتمناه للعالم ؟ وما هي الكيفية للوصول إلى العدل والمساواة وعالم حر ؟ وما هو الواجب الذي تستطيع من خلاله تقديم الأفضل لهذا العالم بحكم الخلافة الإلهية للإنسان على هذه الأرض ؟؟ وما الذي تعتقد أنك مسؤول عنه يوم القيامة ؟
هل يوجد أخطاء في كتب الصحيحين؟ وماهي
أعمل بحث في حجية قول الصحاي وأريد أهم المراجع فيه؟ وشكرا جزيلا.
أستاذي العزيز أيها الشيخ الفاضل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي سؤال يؤرقني واتمنى من الله أنا أجد له جواب شافي عندك أنا اعمل في محل تصوير فوتغرافي وأعمل على التصوير وتحسين الصور فهل عمل هذا يدخل في باب التحريم وماصحة الأحاديث التي تحرم التصوير
لِــمَ قيل قل هو أحد ولم يقل الأحد؟؟
اتفق بشدة ويعجبني قولك أننا مُنحنا العقول لنحكم على الأفكار لا أن ننتظر الآخرين ليحكموا لنا ولو في تقييم الرجال .. السؤال : كيف نحفز العقل ليكون قادرًا على القيام بهذه المهمة ؟ علمًا بأنهم من عامة الناس وليسوا من علمائهم
هل يمكننا استخراج الصحيح من الخطأ كما نستخرج الترياق من السّم ؟
مــا رأيك في قول محمد عـابد الجابري في كتابه “العقل الأخلاقي العربي” أن فكرة إسلامية المعرفة مؤسسة على وهم الذاتية، وأن هذه الفكرة تقع في مغالطة تنقض أساسها من جذوره، وأن رهـانات المعرفة يجب أن يكون مناطهـا النسبية الإنسانية دون إضفـاء الإسلامية، حتى لا نكرس اجتهـادا نسبيًا تحت غطاء نص مطلق
ما هي دار الإسلام؟
د. طه ما رأى حضرتك فى استخدام الآية الكريمة : ﴿ لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ .. ﴾(النساء:148) ؟
هل تكون الأنظمة الحاكمة على هيئة الشعوب أم أن الشعوب تصبح على هيئة الأنظمة الحاكمة؟ يعني من يصنع من، الشعب أم النظام؟ هل “كما تكونوا يولٌى عليكم” أم “الناس على دين ملوكهم”؟؟
معجزة النبي تأتى فيما برع فيه قومه ولكن قد تأتى معجزة أساسية ومعجزة فرعية مثل: انشقاق القمر بالنسبة لمحمد عليه السلام، السؤال هو ما هى معجزة ابراهيم ؟ وإذا كانت النار هى معجزته الأساسية فما وجه دلالتها ؟
حداد المرأة على زوجها المتوفي ٤ أشهر كاملة في البيت من غير أن تخرج أو تتعطر؟ في حين أن باستطاعة الطب الحديث تأكيد أو نفي حمل المرأة في ساعة
كيف نواجه العولمة الصهيوأمريكية ؟
تتنوع الفتاوى بتنوع العلماء ، فهل لا يضر بأيهم اتبعنا ؟
ما هى الغربة ؟
يقولون الشك أولى مراحل اليقين .. هل مررت بمرحلة الشك قبل ذلك ؟؟ وكيف وصلت لليقين ؟؟ ‏
كيف نوفق بين قول العقاد: الحقيقة الكبرى أكبر من أن تتجلى للناس كاملة في عصر واحد، وقوله: ترقى الإنسان في العقائد . كما ترقى في العلوم والصناعات، مع مفهوم القرآن بأن الإنسان بدا موحدا ثم طرأ الشرك والوثنية تدخل المجتمع، وهل البداية كانت مع التوحيد أو مع الشرك، وماذا يقصد الحقيقة الكبرى هل هي معرفة الله ؟
للأسف نؤكد دائما على ضرورة التمسك بالقرآن والسنة إذا أردنا النهوض بأمتنا .. كيف نجذب جيلا مغمورا بترف الثقافة وهوس التقنيات ونحن لا زلنا نتبع أسلوب بائس لم يكن بذاك المستوى أيام الكتاتيب ربما ! ما آراه من مخرجات حلقات تحفيظ القرآن التقليدية لا يبشر بجديد ! منذ متى أصبح الحفظ أولوية ؟
أنا أدرس الهندسة ولا أعشقها ولن أبدع بها، ولكن رسالتى في الحياة هي بناء الحضارة الإسلامية من خلال تعلم الفكر وتعليمه، وأريد أن أحضر رسالة ماجستير ودكتوراة بعد ذلك في مقاصد الشريعة، وأنا اقرأ واستمع كثيرًا لكل المفكرين ولكن لا أعلم هل ينفع احضر في المقاصد وانا لست من خريج الأزهر وهل دار العلوم ينفع منها ذلك
يقول أحد المفسرين (الدكتور إدريس الكتاني) أن الإفسادين لم يقعا قبل الإسلام حيث أن الإفساد الأول كان بقيام إسرائيل و الثاني لم يقع بعد. ما رأي فضيلتكم؟
ما معنى التمكين لهذا الدين ومتى سيمكن الله دينه؟ النموذج المعياري للحكم الإسلامي لم يستمر إلا قرابة 30سنة والدولة منذ ذلك الحين حادت عن النموذج الشرعي، وأنهكتها المؤامرات إلى أن سقطت الخلافة، والعالم اليوم محكوم بنظام عالمي من جهة، ولايبدو أن المسلمين سينتجون بالوقت المنظور اتحادا أو دولة تجمعها راية واحدة.
ما رأيك في فكر المرحوم محمد قطب؟
فضيلتكم هل يصح أن يقال أن حد السرقة الوارد في القرآن ليس بمعنى البتر وإنما بمعنى الكف ، وعليه فلاتقطع يد السارق بالمعنى المتعارف عليه (البتر) بل تكف يد السارق عن المجتمع إما بالسجن أو غيره ؟ لقد وجدت بعض الشباب يؤمنون بهذه المسألة وأحببت معرفة رأيكم؟
ما رأيكم في قضية المهدي المنتظر؟ وما أفضل تحقيق لأحاديث المهدي؟
( حديث جئتكم بالذبح) لم أجد من من العلماء من طعن في سند هذا الحديث.. أما متنه فيخضع فهمه للنظر في سبب وروده، ولا يصعب تأويله إذا وضعناه في سياقه التاريخي.. وماذا بقي من حاجة إلى التأويل إذا كان الحديث صحيحا إسنادا ومتنا، وخلا من الشذوذ والعلة القادحة؟ … والله أعلم
هل جاء الإصلاح الديني البروتستانتي الأوروبي المعاصر قاب قوسين أو أدني من الإسلام؟ أم اقتبس منه فقط؟ هناك كتاب خاص يحاجج عن الرأي الأول. فما رأي فضيلتك
منع المرأة من حقها في الدراسة والعمل والإستقلال خوفًا من إنخراطها في المجتمع ويتذرعون بفجيعة الإستغناء عن قوامة الرجل .. كيف نرد عليه؟
ما المقصود بمفهوم السبر؟
لماذا لم يثمر جهدكم تيارًا عامًا في الأمة الإسلامية له مُنظّرون وأنصار، وبقي أسير مكتبات بعض المثقفين ومجالسهم الخاصة، هل لأن الأفكار الباردة الهادئة تخص الخاصة، أم لأنه لم يكن هدفا لكم تشكيل تيار فكري . شكرا لفضيلتكم؟
نجزم كمسلمين أن النصر فوق الرؤوس لاينتظر إلا كلمة كن فيكون السؤال: لماذا لم ينزل حتى الآن هل يتعلق النصر بمجتمع راشد لا ينزل إذا لم يتكون ذلك المجتمع ؟ وهل يستحق جيلنا الحاضر النصر على ما به من علات وخيرات ؟ أين المشكلة في عدم انتصار الأمة وعودتها إلى سالف عهدها ؟
أليس مصطلح الدعوة من المصطلحات المظلومة؟ بمعنى أن وصف الداعية صار كثيرا ما ينطبق على شكل معين وأقصد بذلك أصحاب العمائم ممن يتحدثون في العلوم الشرعية، ويستطيعون أن يعظوا الناس بكلامهم وفصاحتهم في المجالس العامة، أو في منابر الإعلام، أليس الدعوة أعم ومتجاوزة لذلك كله، إذا ما استقرأنا وجود المصطلح في القرآن، أرجوا منك شيخي أن تضيء لنا الموضوع بأفكارك النيرة والسلام
ماهو تعريفك للأصالة الإسلامية؟ وكيف يمكن تبويبها في موضوع بناء العقل المسلم؟
أهل مدينتي جميعهم مسلمون،  عندما أذهب للجامعة أرى المسيحيات في مشهد لم أعتد عليه، أرى شعورهن يتطاير في الهواء، تميل إحداهن شعرها على أحد كتفيها وتتلمسه كل فترة وجيزة، بينما الأخرى تصنع به تسريحة يكن أثر جذابا أو أكثر جمالا عندما تهتم أحداهن بجمالها و أناقتها ,, أشعر بأن لهن قدر أكبر في الحرية عنا؟
ما أكثر ما يحتاجه الإنسان المعاصر حقًا إنّ كان ينبض بهَمّ إعادة مجد الأمة .. سؤال فرعي : برأيك متى يتَحدث و متى يصمُت و نحن في زمن الكلام بالحق يحسب على أصحابه لا لهم .. سؤال آخر ، أليس من الجبن أن نبحث عن نقاط إلتقاء بين القرآن و الديانات الأخرى لنجمله في عيون معتنقيها ، والله كمل هذا الدين ؟!‏
لماذا الامتناع عن تقييم الأشخاص من الكتاب والمفكرين؟
برأيك متى يتَحدث و متى يصمُت و نحن في زمن الكلام بالحق يحسب على أصحابه لا لهم .. سؤال آخر ، أليس من الجبن أن نبحث عن نقاط إلتقاء بين القرآن و الديانات الأخرى لنجمله في عيون معتنقيها ، والله كمل هذا الدين ؟!‏  
ماذا تفهم من هذه الآية يا دكتور ﴿وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا﴾ (الكهف:54) ؟
فضيلة الدكتور ، إذا كان الإسلام يسمو بالفرد عن الانتماءات العرقية والطائفية ، هل يمكن القبول اليوم بتأسيس الدول على تلك الأسس ؟! وهل تعتبر معارضتها تطرف ديني كما يقول البعض ؟!
بماذا تنصحني لكي أفهم الرؤية القرآنية لقضية الوجود؟
؟هل تظنون أن التفسير الإشاري مفيد للتفسير أم أنه ورغم إخلاص المفسرين في التفسير إلا أنه كان مدخلا لكثير من التيارات الباطنية التي حملت النص ما لا يطيق وليّ عنق النص ما لا يحتمل؟ أم أنّ هنالك رأيا آخر
منذ بداية التسعينات وتتحدثون عن أزمة المفاهيم،فمالنا نرجع إلى المربع الأول دائما؟
دكتورنا الغالي تعبت وأنا أحاول أن أجد كتابا أو بحثا موضوعيا حول اقتتال الصحابة في صفين وغيرها….. فارشدني إلي بحث أو رسالة أو كتاب فيه فصل المقال دون طعن أو تقديس
هل ترى أن الفلسفة و فعل “التفلسف” نابع من الحزن أو الألم؟ بمعنى أنه هل عدم رضانا عن هذا العالم و الوجود هو الذي يجعلنا نسأل أسئلة وجودية جدية و نبحث عن أسباب وراء كل هذا ؟ و هل يتفلسف السعداء و يطرحون أسئلة حقيقية و جادة؟‏
كيف نتكلم مع من يقول أن الليبرالية الحقة جزء منها فى أصل الإسلام ! هل تؤيد أم لا؟ وما وجه تأييدك أو اعتراضك ؟
كيــف يصبح الإنسان مثــقفًا ..لبقًا وذو فكــر ؟
كُلفتُ مبحث عن ” مالك بن نبي وفكره الإنتاجي” هل أريد عناوين المراجع المهمة في ذلك وماذا تنصحني ؟
برأيكم أستاذنا الفاضل ما أبرز إشكالية يعاني منها الفكر الإسلامي اليوم ونفع الله بكم
هل يجوز لك الاستمرار في العمل مع جهة تمتهن السرقة والتخريب في بلدك، وهل الأفضل أن تبقى معهم وتكشف أساليبهم وجرائمهم ضد البلاد والعباد أو تنأى وتعتزل لتنجو بنفسك؟ وما موقف الفقه الإسلامي من رجل ابتلي بالعمل مع مجموعة أو شركة احترفت الغش والخداع والسرقة والفساد في الأرض وإفساد زمم الموظفين والعاملين معها؟
لماذا الامتناع عن تقييم الأشخاص من الكتاب والمفكرين؟
رتب مشكلات أمتنا وقدم حلولا مختصره؟؟
لماذا في التاريخ تجد أكثر الأصوليين:كالرازي والغزالي والجويني والباقلاني… وفي عصرنا الحالي أنتم والشيخ الزحيلي والبوطي وأبوغدة وعبدالكريم زيدان.كلكم بعد خوضكم غمار أصول الفقه والفقه والعقيدة….. تجعلون مراحلكم في النهاية القرآن والدراسات القرآنية….ما سبب هذه الظاهرة يا شيخنا الحبيب؟
ألا توجد قطيعة عير معلنة اليوم بين المفكر والداعية ؟ ومن الذي يجمع بينهما ..الحركة أم المحضن الأكاديمي أم الدولة أم ماذا؟
كيف أعرف نفسي لأعرف الله؟
فى رأيكم ماهي أكبر أزمات أمتنا‏؟
ماهو الفرق من وجهة نظرك بين حب الرياسة وحب الإمارة للدعوة إلى الله …؟
المساكنة بين الرجل والمرأة
أردت مراجع تخدم بحث عنوانه: القواعد الأصولية الضابطة في فقه الأقليات
كيف يمكن أن نجدد العقل تجاه النص القرآني؟
ما فهمته أن لسان القرآن هو المقصود به بناء المفاهيم القرأنية هل فهمي صحيح ام لسان القرآن يقصد به شيء أخر ؟
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ” ، ما المقصود بكلمة المس هنا ؟
كيف نكتشف في التدبر ” عمود السورة ” دون الوقوع في ما يسمى بالتفسير الموضوعي ؟
السحر
الدليل على صدق نبّوة سيدنا محمد –صلى الله عليه وآله وسلم
FIQH FOR MINORITIES