Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
في التصوف - تراثنا الإسلامي والمعارف الإنسانية والاجتماعية - إسلامية المعرفة - مقدمة إلزاميَّة في أصول الفقه - الغلو في الدراسات الإسلاميَّة تهمة أم حقيقة؟ - التمذهب الفقهي في العهد العثماني - المقاصد القرآنية العليا وعلاج مشكلات المجتمع - المراجعات وتجديد الخطاب الديني - التجديد حقيقةً ومفهومًا - الإمامة وفتيل الفتن

تجربتي مع الحياة السياسية في العراق

في كتابته لسيرته هنا، يجمع الشيخ الدكتور طه جابر العلواني، العالم الأصولي المتضلع بتاريخ الحضارة الإسلاميَّة وعلومها النقلية مع خبرته وعلمه في فن كتابة السير والتراجم الغنيَّة عند المسلمين وفن كتابة السير المتطورة في الغرب حيث عاش شطرًا غير يسير من حياته هناك، وهذا يجعل هذه السيرة ذات طابع ونكهة خاصتين وممتعتين ومفيدتين للقراء المهتمين بالسيّر الذاتية وتاريخ وسياسة العراق في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، والتي كانت بحق فترة صاخبة ومليئة بالصراعات السياسيَّة والفكريَّة، ولها أثرها في تطور الأحداث في العقود اللاحقة.

يتطرق الكتاب إلى مجموعة من القضايا المهمة ويسلط الضوء على أحداث كانت غامضة، أو يقدم تصورًا جديدًا لمجموعة من الأحداث في تاريخ العراق الحديث، مما يساعد على تقديم تصور آخر لتلك الأحداث في الأجواء الأكاديمية. إذ يتعرض الدكتور طه مثلا، بإسهاب بالغ، إلى ظروف نشأة الحزب الإسلامي العراقي في بداية الستينيات، والمحاولة الانقلابية في 20 كانون الثاني عام 1970. حيث كان طرفًا رئيسًا مع عبد الغني الراوي والإيرانيين ودول عربيَّة وخارجيَّة في تلك المحاولة. وشهادته هنا على صراع البعثيين والناصريين والإسلاميين في الخمسينيات والستينيات شهادة رجل عاصر الأحداث وكان ضمن اللاعبين الأساسيين والمؤثرين فيها أو الحلقات القريبة منهم.

لقراءة الكتاب كاملا أو تحميله يرجى الضغط على الرابط التالي

تجربتي في الحياة السياسية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *