Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
خواطر في الأزمة الفكرية والمأزق الحضاري للأمة الإسلامية 1989 - حوار مع القرآن - مقاصد الشريعة2001 - الأزمة الفكرية المعاصرة تشخيص ومقترحات علاج 1994 - أبعاد غائبة عن فكر وممارسات الحركات الإسلامية المعاصرة - الأزمة الفكرية ومناهج التغيير 1996 - إصلاح الفكر الإسلامي بين القدرات والعقبات 1994 - Towards a Fiqh for Minorities -Spanish - The Ethics of Disagreement in Islam - TOWARDS A FIQH FOR MINORITIES Some Basic Reflections

الحاكمية والهيمنة

نبذة مختصرة عن هذا الكتاب

-هل هناك حاكمية إلهية جاء بها القرآن المجيد، وسار رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم- على نهجها بعد هجرته إلى المدينة؟

-ما دلالة تمسك الخلفاء الراشدين بما يؤكد أن خلافة كل منهم إنما هي “خلافة على منهاج النبوة”؟ ما المراد بـ “منهاج النبوة” هنا؟ هل للنبوة منهاج سياسي؟ ما معالمه وأسسه؟ هل جاء القرآن الكريم بنظام للحكم محدد ألزم رسول الله في المدينة أمة قادها بنفسه، ومارس فيها مختلف الأدوار، ومنها الأدوار القيادية والسياسية لبيان منهج اتباع القرآن الكريم، وتقديم منهج للتأسي به –صلى الله عليه وسلم؟

-هل كان رسول الله في قيادته جيوش المسلمين –في خمس وثلاثين غزوة غزاها بنفسه-قائدًا عسكريا عاما لدولة بالمفهوم المعاصر للدولة، أو أنه كان يتلو على الناس آيات الله ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم- ومن التزكية تقديم الأسوة والقدوة لجميع الفصائل –بأفضل الطرق وأيسر؟

هل كانت وثيقة المدينة المنورة دستورًا أو بديلا عن الدستور في المفهوم المعاصر، أو كانت عقدًا اجتماعيا بين فصائل يعترف كل منها بالآخر اعترافًا تامًا، وبحقه في توقيع ذلك التعاقد مع الفصيلين الآخرين أو الانسحاب منه، أو أنه كان دستور دولة موحدة؟

تحاول هذه الدراسة –بإيجاز- الإجابة عن هذه الأسئلة وما يتصل بها.

لقراءة الكتاب يرجى فتح على الرابط التالي:

الحاكمية والهيمنة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *