Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
كتب الأكاديمية
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
أيحتاج القرآن إلى تفسير؟ - علماء ربانيُّون - آثار تجاوز علم الأولويات - فقه الأقليات - عوائق أمام المراجعات - أصول علم المراجعات - مداخل مراجعة القرآن الكريم- 2 - مداخل مراجعة القرآن الكريم-1 - الخطاب الإسلاميّ وثقافة الموت - ثنائيَّة الأصالة والمعاصرة

التجديد حقيقةً ومفهومًا

 

أ. د/ طه جابر العلواني

هو مفهوم قرآنيّ ورد ومشتقاته في بعض الآيات الكريمة ليدل على كل مَا أحدث إنشاؤه، جاء في قوله تعالى: ﴿بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ﴾ (ق:15)، في إشارة إلى النشأة الثانية؛ لأنها بمثابة الإنشاء المستحدث وقوله: ﴿وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ﴾ (فاطر:27) يريد الطرق التي يسلكها الناس في الجبال فيصبح المسلوك كأنَّه أبيض من كثرة المشي ويطلق على الفيض الإلهيّ «جدّ» ومنه قوله (تعالى): ﴿وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا﴾ (الجن:3) أي فيضه ونعمه. وفي دعاء رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلّم: «لا ينفع منك ذي الجد الجد».

وتنطوي على معنيين:

المعنى الأول: الجدود، أي آباء الآباء الذين ينتسب الناس إليهم وقد يفتخرون بذلك.

والمعنى الثاني: الجد بمعنى السعي الجاد في الطاعة الَّذِي لا ينفع وحده مَا لم تخلص النية فيه فيتقبله الله (جل شأنه)، وفيه نفي لانتفاع الإنسان بجده وسعيه إذا لم يكن هناك قبول من الله (جل شأنه). كما يطلق الجد على أب الأب والأم، ويطلق على الليل والنهار الجديدان فكأنَّ كل ليل وكل نهار جديد. وفي الثياب يقابل الجديد الخلق من الثياب.

والتجديد على هذا أن تزال آثار القدم عن الشيء حتى يبدو كأنَّه جديد أُنشأ للمرة الأولى أو أُنشأ نشأة أولى. ويطلق التجديد على الأمور الماديَّة والحسيَّة مثل تجديد الأبنية والثياب وما إليها، وعلى الأمور المعنويَّة مثل تجديد الأفكار والمعارف بالإضافة إليها وإعادة صياغتها وتقديمها بحيث تبدو وكأنَّها أفكار جديد مبتكرة.

لقراءة البحث كاملا يرجى الضغط على الرابط التالي:

التجديد حقيقة ومفهوما

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *