Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages
Filter by Categories
أحدث الاصدارات
أخبار عامة
المحاور البحثية للأكاديمية
بحوث
حوارات
سؤال وجواب
سلسلة المفاهيم القرآنية
عام
فتاوى
قالوا عنه
كتب
مؤتمرات وندوات
مقالات
مقالات الأكاديمية
Menu
فقه الأولويات - المنهج القرآني لإعادة بناء الأمة وتوحيد كلمتها - التعليم بين الأزمة والحل - التسيير والتخيير - أحكام البناء في الإسلام - أ.إبراهيم سليم أبو خليوة - بعض تصريحات د. طه العلواني للصحف - د.محمد همام - الغزالي شهيد المنبر - حوار المقاصد القرآنية الحاكمة كاملا

الشيخ ريان توفيق

رحل والدنا يا أم زيد ولم يرحل والدك فحسب، رحل لكنه لم يرحل .. غاب لكنه لم يغب فمن خلف هذا المنهج التأسيسي والتأصيلي لم يرحل، من ترك هذا التراث العلمي لم يرحل، من ترك تحقيق المحصول بهذه الدقة وهذا التألق لم يرحل، أنا لا أنعيه لكن أنعي نخبا لم تستوعب أفكاره .. لم تطق ان تدع المألوف والمعتاد لا لشئ الا لأن الأقدمين قد قالوه .. ولئن قالوه فهم معذورون فذلك ما بلغوه في زمانهم وهذا أقصى ما توصلوا إليه، الإشكالية في أمة لا يريد أن يتألق علماؤها ولا يريد أن يتعلم طلابها، أمة ما زال علماؤها أسرى لجزئيات.. لا لمنهج وكليات وقواعد ومقاصد، عاش العلواني في أفق العلو والتأصيل .. لم يكن كاتبا تقليديا بل ناقدا يعرف من أين تؤكل كتف المعارف والعلوم، كتب وناقش وحاور ونقد وعلق بكل دقة واستيعاب وشمول.

رصد إشكاليات الأمة وعالجها .. رصد الأفكار وسعى لبناء معرفي يجمع بين الأصالة والمعاصرة فهل رحل الرازي وقد ترك المحصول؟! هل رحل ابن خلدون وقد ترك المقدمة ؟! هل رحل الشاطبي وقد صنف الموافقات؟! هل رحل العلواني وقد أبدع هذه المصنفات؟! إن كانت الآخرة قد أخذتهم فلعل الله برحمته وبحبنا لهم ورغبتنا لتثوير رؤاهم وتنزيل أفكارهم ان يلحقنا بهم في مستقر رحمته وحقًّا إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وانا لفراقك يا شيخنا لمحزونون وحسبنا يا ربنا رضاك عنا وعنه وموعدنا إن شاء الله على الحوض ليستقبلنا هناك سيدنا رسول الله ويقول هذا (العلواني) من علماء أمتي وهؤلاء ممن ساروا على دربهم. لك يا أم زيد ألف تحية وإنا لله وإنا اليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *